أعراض-الكيس-الدهني-في-الرقبة

بواسطة:

ما هو الكيس الدهني

الكيس الدهني هو عبارة عن كتلة أو نتوء يتكون تحت سطح الجلد وغالبًا ما يظهر في أماكن مختلفة من الجسم مثل الوجه، العنق، المنطقة العلوية من الظهر والصدر، وقد تحتوي على مواد سائلة أو شبه سائلة.[١] هنالك العديد من الأنواع المختلفة للأكياس التي تظهر في جسم الإنسان مثل الأكياس التي تظهر في المفاصل والتي تحتوي على مجموعة الأنسجة اللينة وتسمى بالتكيس العُقدي، أو ما يعرف بكيسة الخباز والتي تظهر في منطقة الركبة أو كيس الجلد والذي يحتوي على العديد من خلايا البشرة وبصيلات الشعر والغدد الدهنية.[٢] وتنمو الأكياس ببطء شديد وقد تؤدي في بعض الأحيان إلى الشعور بعدم الراحة إذا لم يتم علاجها ويقوم الأطباء بتشخيص الأكياس الدهنية عن طريق الفحص الطبي و التاريخ المرضي، وسيتم الحديث في هذا المقال عن أعراض الكيس الدهني في الرقبة وأسبابه والطرق المتبعة في علاجه.[١]

أسباب ظهور الكيس الدهني في الرقبة

هنالك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الأكياس الدهنية في أماكن مختلفة من الجسم مثل الصدر، أعلى الظهر والرقبة سيذكر بعض منها في هذا المقال ولاحقًا سيتم الحديث عن أعراض الكيس الدهني في الرقبة وهو محور الحديث في هذا المقال وهذه الأسباب هي كالآتي[١]:

  • تتكون الأكياس الدهنية عن حدوث إغلاق في قنوات الغدد الدهنية مما يؤدي ذلك إلى تراكم مكوناتها وزايدة حجمها.
  • قد تظهر الأكياس الدهنية نتيحة خلل أو تشوه في القنوات التابعة للغدة الدهنية.
  • وجود بعض الأمراض الوراثية تؤدي إلى تكون الأكياس الدهنية مثل متلازمة غاردنر Gardner’s syndrome

أعراض الكيس الدهني في الرقبة

تم سابقًا الحديث عن طبيعة الأكياس الدهنية والأماكن التي يمكن أن تظهر بها وسيتم الآن التطرق للحديث عن أعراض الكيس الدهني في الرقبة وهي واحدة من الأماكن التي يمكن يظهر بها الكيس الدهني بشكل متكرر وهذه الأعراض هي[٣]:

  • وجود كلتة أو نتوء تحت الجلد في أي مكان في الرقبة.
  • ظهور مادة صفراء اللون كريهة الرائحة تخرج أحيانًا من الكيس الدهني في حال تعرض الكيس الدهني للالتهاب.
  • احمرار وتورم وألم في منطقة ظهور الكيس الدهني في حال تعرضه للالتهاب.

مضاعفات وجود الكيس الدهني في الرقبة

بعد ما تم سابقًا شرح طبيعة أو ماهية الكيس الدهني وذكر بعض من أعراض الكيس الدهني في منطقة الرقبة، سيتم الآن الإجابة عن سؤال مهم وهو"ما هي المضاعفات التي يمكن أن تحدث في حال لم يتم علاج أو إزالة الكيس الدهني من منطقة الرقبة؟" وهي كالآتي[٣]:

  • التهاب الكيس الدهني: ويظهر ذلك على شكل احمرار على سطح الجلد المغطي للكيس الدهني و ألم مرافق لذلك، و وجود الإلتهاب يزيد من صعوبة عملية إزالة الكيس، فلذلك يفضل الأطباء تأجيل إزالة الكيس الدهني حتى يتم علاج الالتهاب بشكل كامل.
  • تمزق الكيس الدهني: ويؤدي ذلك إلى تشكل ما يسمى بالدمل في تلك المنطقة الذي تتطلب علاجًا سريعًا.
  • العدوى: وذلك عند دخول البكتيريا الموجودة على سطح الجلد إلى الكيس الدهني وتحوله إلى خُراج مؤلم.

طرق علاج الكيس الدهني في الرقبة

يعتمد علاج الكيس الدهني في منطقة الرقبة على السبب الكامن وراء ظهوره وما إذا كان الكيس يسبب مشاكل للمريض أم لا، فالعديد من الأكياس الدهنية لا تكون بحاجة إلى علاج أو ازالة، فكما تم الحديث سابقًا عن طبيعة الكيس الدهني، أسبابه وأعراض الكيس الدهني في الرقبة، سيتم الآن التحدث عن الطرق المختلفة والوسائل المتبعة في علاج الأكياس الدهنية في تلك المنطقة و هي كالآتي[٢]:

  • واحدة من الطرق المتبعة في علاج الأكياس الدهنية الموجودة في الرقبة هي عن طريق تفريغ محتوياتها ويتم ذلك باستخدام إبرة يقوم الطبيب بإدخالها إلى جسم الكيس الدهني وسحب المحتويات الموجودة بداخله وبذلك يتم التخلص منه و من أعراض الكيس الدهني في الرقبة.
  • بعض الأكياس الدهنية كبيرة الحجم والتي لا يمكن ببساطه تفريغ محتوياتها باستخدام الإبرة تتطلب علاجا أكثر فعالية وهو الاستئصال الجراحي، ومن الأمثلة على ذلك الأكياس التي تظهر على المبيض والتي يتم استئصالها عن طريق الجراحة بالمنظار أما الأكياس التي تظهر في الرقبة وتكون كبيرة الحجم فيتم استئصالها بعمل جراحي عادي.
  • يقتصر العلاج الطبي مثل استخدام الأدوية أو المضادات الحيوية عادة على تقليل الأعراض المصاحبة للأكياس الدهنية مثل الألم أو الإلتهاب.

علاج الأكياس الدهنية بالأعشاب

كما تم سابقًا الإجابة عن عدة أسئلة مهمة مثل أعراض الكيس الدهني في الرقبة، طبيعة الكيس الدهني وكيفية تكونه، والطرق و الوسائل المتبعه في علاجه، وسيتم الحديث الآن عن بعض الطرق الأخرى المستخدمة في علاج الأكياس الدهنية وهي عن طريق الأعشاب، ويجب الذكر هنا أن فعالية العلاجات العشبية في التخلص من الأكياس الدهنية ليست أمرًا مؤكدا حاليًا وهنالك الكثير من الدراسات التي تتحدث عن هذا الموضوع الذي لا يزال في طور البحث والتجربة، فمن الأمثلة على هذه الأعشاب التي تستخدم في علاج الأكياس الدهنية عشبة الألوفيرا aloe vera والتي تعتبر مرطبًا ومهدئًا وتساعد على علاج الألم والالتهاب الذي يصاحب الأكياس الدهنية، ومن الأمثلة الأخرى على هذه الأعشاب هي عشبة الأرقطيون Burdock والبرسيم الأحمر red clover والتي تعد أيضًا من الأعشاب المفيدة في علاج الأكياس الدهنية، بينما يمكن استخدام عشبة خاتم الذهب goldenseal في الحد من التهاب الأكياس الدهنية، ولقد لُوحظ في بعض الدراسات التي أُجريت حول هذا الموضوع أن عشبة ساحر الهزال Witch hazel تساعد على امتصاص بعض الدهون و الزيوت الموجودة في هذه الأكياس والتي بدورها تساعد على تقليل حجمها وأحيانا التخلص منها.[٤].

فيديو عن شكل الكيس الدهني في الرقبة

في هذا الفيديو تتحدث أخصائية الجلدية والتجميل والليزر الدكتورة تالا جلاجل عن شكل الكيس الدهني في الرقبة.[٥]

المراجع[+]

  1. ^ أ ب ت "Outlook for a sebaceous cyst"، www.healthline.com، Retrieved 05-10-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "Cysts"، www.medicinenet.com، Retrieved 05-10-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "Epidermoid cysts"، www.mayoclinic.org، Retrieved 05-10-2019. Edited.
  4. "Herbal Treatment for Sebaceous Cyst"، www.livestrong.com، Retrieved 05-10-2019. Edited.
  5. "شكل الكيس الدهني في الرقبة", youtube.com, Retrieved 09-12-2019.

مواضيع ذات صلة بـ

مافن التفاح والقرفة

. نصيحة اختصاصي النُّظم الغذائية . عدد الحصص الغذائية . المكونات . تعليمات التحضير . التحليل التغذوي لكل حصة نصيحة اختصاصي النُّظم الغذ

أقدم-مدن-في-التاريخ

. نشأة المدن . أقدم مدن في التاريخ . جبيل . صنعاء . بلخ . حلب نشأة المدن نشأت أغلب المدن قديمًا من تجمُّعاتٍ قرويّة زراعيّة، ثمّ تطورت الم

اسم جماد بحرف ش الشين

محتويات 1 قائمة أسماء جماد بحرف ش الشين 2 اسم جماد بحرف ش الشين 3 أسماء جماد بحرف ش الشين من ثلاث حروف 4 اسم جماد بحرف ش الشين من أربع حرو

الهندسة-الكهربائية-ومستقبلها

. الهندسة . الهندسة الكهربائية ومستقبلها . الهندسة الكهربائية . مستقبل الهندسة الكهربائية . مجالات عمل مهندس الكهرباء الهندسة الهندسة