نبذة-عن-كتاب-مهزلة-العقل-البشري
محتويات
علم الاجتماع
علم الاجتماع هو العلم الذي يدور حول دراسة سلوك الأفراد الاجتماعي، ويتناول ما يتمُّ تنظيم المجتمع به من أساليب مختلفة من خلال مناهج البحث العلمية، وقد كان ظهور مصطلح علم الاجتماع أكاديميًّا متأخرًا في العصر الحديث، حيثُ تطوَّر في بدايات القرن التاسع عشر، وأولى اهتمامًا كبيرًا بالقواعد التي تربط الناس بعضهم ببعض والعمليات الاجتماعية وغيرها، ويُشار إلى أنَّ العالم العربي ابن خلدون هو المؤسس الأول لعلم الاجتماع في القرن الرابع عشر الميلادي، ومن أشهر العلماء في العصر الحديث: هيربرت سبنسر، أوغست كانت الذي سمَّى علم الاجتماع بهذا الاسم، كارل ماركس، كلود ليفي ستروس، علي الوردي صاحب كتاب مهزلة العقل البشري الذي سيدور حوله الحديث في هذا المقال.[١]
علي الوردي
عالم الاجتماع العراقي والمؤرخ علي الوردي، ولدَ الأستاذ علي الوردي في مدينة الكاظمية إحدى مدن بغداد في عام 1913م، تركَ الدراسة صغيرًا ليعمل في دكان عطار، لكنَّه طُردَ منه لانشغاله بالقراءة كثيرًا، في عام 1931م عاد إلى الدراسة ليلتحق بالصف السادس الابتدائي، أكمل دراسته وأصبح مدرسًا، وبعد أن حصل على المرتبة الثالثة في الثانوية على مستوى العراق نال منحة دراسية إلى الجامعة الأمريكية في بيروت وحصل فيها على البكالوريوس، ثمَّ حصل على بعثة أخرى إلى جامعة تكساس ونال الماجستير ثم الدكتوراه عام 1950م، وعندما قدم له رئيس جامعة تكساس شهادة الدكتوراه قال له: "أيها الدكتور الوردي، ستكون الأول في مستقبل علم الاجتماع"، تميَّز الوردي بالاعتدال والموضوعية، ويعدُّ أحد روَّاد العلمانية في العصر الحديث، عمل مدرسًا لعلم الاجتماع في كلية الآداب في بغداد حتى عام 1970م، من أهم مؤلفاته: وعاظ السلاطين، خوارق اللاشعور، منطق ابن خلدون، قصة الأشراف وابن مسعود، توفي في عام 1995م.[٢]
كتاب مهزلة العقل البشري
هو أحد أشهر كتب عالم الاجتماع والمؤرخ الشهير علي الوردي، نُشر لأول مرة في عام 1959م، بعد صدور كتاب وعاظ السلاطين الذي نشره الكاتب وأثار به ضجَّة كبيرة أغضبت كثيرين من الناس، وكان كتاب مهزلة العقل البشري عبارة عن فصول متفرقة كان الأستاذ علي الوردي قد كتبها على فترات زمنية متفرقة ومتباعدة، لكنَّه جمعها في هذا الكتاب لأنها كتبت ردًّا على ردود الأفعال التي تصدَّت لكتاب وعاظ السلاطين السابق، يتوزع الكتاب بين عدَّة فصول وهي على الترتيب: طبيعة المدنية، منطق المتعصبين، علي بن أبي طالب، عيب المدينة الفاضلة، أنواع التنازع وأسبابه، القوقعة البشرية، التنازع أو التعاون، مهزلة العقل البشري، ما هي السفسطة، الديمقراطية في الإسلام، علي وعمر، التاريخ والتدافع الاجتماعي.[٣]
تلخيص كتاب مهزلة العقل البشري
يدور كتاب مهزلة العقل البشري في منحنيات البحث الاجتماعي وحول أطر فهم الطبيعة البشرية، ويقوم بتحليل الكثير من الأمور التي تأخذ طابعًا اجتماعيًا أيضًا، كما يتناول الكتاب حوادث تاريخية هامة من التاريخ الإسلامي من خلال منظور منطق علم الاجتماع الحديث، ويشير إلى موقف قبيلة قريش من ظهور الإسلام في ذلك الوقت وإلى التطورات التي طرأت على المفاهيم الاجتماعية بعد انتشار الدين ومدى تأثيره على قبيلة قريش، كما يتحدث عن الصراع الذي وقعَ للحصول على الخلافة بعد وفاة رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم- بين ومعاوية بن أبي سفيان، والذي نتجَ عنه صراع كبير انقسمت الأمة الإسلامية بسببه إلى سنة وشيعة ما يزال الخلاف قائم بينهم رغم مرور أكثر من أربعة عشر قرنًا من الزمن.[٤]
في هذا الكتاب ينطلق علي الوردي من مبدأ الحركة والتطور، وهو أحد المفاهيم الحديث التي يؤمن بها منطق العلم الحديث، لأن كل شيء في الكون يتطور بشكل دائم من حالة إلى أخرى، ولا شيء يمكن أن يقف في وجه هذا التطور، لذلك فقد أشار إلى أنه صار واجبًا على الوعاظ أن يقوموا بدراسة قوانين التطور، وألا يكتفوا بإمطار الناس بالمواعظ الفارغة، بل يعملوا على تطوير تلك المفاهيم وإخراج الناس من الجهل والجدل الفارغ الذي يعيشون فيه.[٣]
اقتباسات من كتاب مهزلة العقل البشري
بعد الحديث عن كتاب مهزلة العقل البشري الذي يعدُّ من أهم الكتب في علم الاجتماع في العالم العربي، يجدر بالذكر إدراج بعض الأفكار التي وردت في الكتاب من خلال بعض كلماته الدقيقة وعظيمة المعاني، وفيما يأتي بعض الاقتباسات من الكتاب:[٥]
- إن التماسك الاجتماعي والجمود توأمان يولدان معًا، ومن النادر أن نجد مجتمعًا متماسكًا ومتطورًا في آنٍ واحد.
- إن المجتمع البشري لا يستطيع أن يعيش بالاتفاق وحده، فلا بد أن يكون فيه شيء من التنازع أيضًا لكي يتحرك إلى الأمام.
- التجديد في الفكر لا يعني التشدق في المصطلحات الحديثة، إنما هو بالأحرى تغيير عام في المقاييس الذهنية التي يجري عليها المرء في تفكيره.
- إن أي إنسان لا ينمو عقله إلا في حدود القالب الذي يصنعه المجتمع له، ومن الظلم أن نطالب إنسانًا عاش بين البدائيين مثلًا أن ينتج لنا فلسفة معقدة كفلسفة برجسون أو رياضيات عالية مثل رياضيات أينشتاين.
- الأفكار كالأسلحة تتبدل بتبدل الأيام، والذي يريد أن يبقى على آرائه العتيقة هو كمن يريد أن يحارب الرشَّاش بسلاح عنترة بن شداد.
- إن الحياة الاجتماعية ليست إلا صراعًا متواصلًا بين المصالح الخاصة، كما يتصارع التجار ويتنافسون.
- في اللحظة التي يبدأ فيها الإنسان بالتفكير في غد يخرج من جنة عدن إلى هاوية القلق.
- ويجب أن لا ننسى أنَّ كل طائفة من الناس تعتقد أنَّ ثقافتها هي الصحيحة، وأنَّ قيمها الاجتماعية هي المعيار الثابت الذي يمتاز به الحق عن الباطل، والإنسان الذي ينشأ في مجتمع معين لا بدَّ أن يتأثر بمقاييس ذلك المجتمع من حيث يشعر أو لا يشعر.
المراجع[+]
- ↑ "ما هو علم الاجتماع"، www.arageek.com، اطّلع عليه بتاريخ 06-12-2019. بتصرّف.
- ↑ "علي الوردي"، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 06-12-2019. بتصرّف.
- ^ أ ب "مهزلة العقل البشري"، www.abjjad.com، اطّلع عليه بتاريخ 06-12-2019. بتصرّف.
- ^ أ ب "مهزلة العقل البشري (رواية)"، www.wikiwand.com، اطّلع عليه بتاريخ 06-12-2019. بتصرّف.
- ↑ "مهزلة العقل البشري"، www.abjjad.com، اطّلع عليه بتاريخ 06-12-2019. بتصرّف.