كيفية-تحضير-شراب-بذور-الريحان-وفوا

بواسطة:

بذور الريحان

تستخرج بذور الريحان من نبتة الريحان الحلو، وهي بذور سوداء اللون شكلها مثل شكل حبوب السمسم لكن لونها أسود، وقد تسمى أيضًا هذه البذور البدروج بالعربية، وتستخدم بذور الريحان في الطب البديل في كثيرٍ من الوصفات لما له من خواص وفوائد طبية، [١] ونبتة الريحان الحلو من عائلة النباتات الشفوية، والريحان الحلو كما هو معروف يستخدم كتوابل يضاف على كثيرٍ من الأطباق مثل المعكرونة، البيتزا، وبعض أنواع السلطات وله مذاقٌ مميّز يضيف نكهة خاصة للطعام، وسوف نتحدث في هذا المقال عن فوائد شراب بذور الريحان وكيفية تحضيره.[٢]

فوائد شراب بذور الريحان

لشراب بذور الريحان فوائد طبية عديدة، ويحتوي على مواد مهمة جدًا لجسم الإنسان عدا عن طعمه المميز اللذيذ، فهو مصدرٌ للكثير من مغذيات الجسم، ومن فوائد شراب بذور الريحان ما يلي:[١]

  • مصدر للمعادن: ملعقة واحدة من بذور الريحان تحتوي على 15% من الإحتياج اليومي لعنصر الكالسيوم المهم لبنية العظم، وتحتوي بذور الريحان على 10% من الإحتياج اليومي لعنصر المغنيسيوم والحديد المهمان أيضًا للعظام، ولتكوين كريات الدم الحمراء.
  • مصدر للألياف: تعتبر بذور الريحان مصدرًا غنيًا بالألياف خاصةً الألياف القابلة للذوبان مثل البكترين، فملعقة واحدة تحتوي تقريبًا على 7 غرامات من الألياف.
  • مفيد للجهاز الهضمي: وللبكتوين الموجود في بذور الريحان فوائد في تحفيز نمو البكتيريا النافعة داخل الجهاز الهضمي التي تعزّز بدورها عمل الجهاز الهضمي.
  • الشعور بالشبع: ولإحتواء شراب بذور الريحان على البكترين فقد يشعر الشخص بالشبع بعد شربه خاصةً بعد الوجبات، لأنّ البكترين يبطئ من عملية تخلّص المعدة من محتواها الذي يساعد في الشعور بالشبع لفترة أطول.
  • السيطرة على مستويات السكر: هناك دراسات أثبتت أن تناول ما يقارب 10 غرامات من بذور الريحان بعد كل وجبةٍ عند مرضى السكري يؤدي إلى نزول في قراءات السكر بعد الوجبات بنسبة 17%.
  • التحسين من نسبة الكوليسترول: وأيضًا لأن بذور الريحان تحتوي على البكترين فهذا يؤدي إلى تقليل مستوى الكوليسترول الضار في الدم نتيجة التقليل من نسبة امتصاصه من الجهاز الهضمي.
  • مضاد للأكسدة: ولأن بذور الريحان مستخلصة من نبتة الريحان لذا فإنه يحتوي على مضادات أكسدة طبيعية المفيدة لمحاربة الالتهابات بشكلٍ عام، وقد يمنع نمو الخلايا السرطانية.
  • مصدر للأوميغا 3: تحتوي ملعقة واحدة من بذور الريحان على الحاجة اليومية للأوميغا 3، المفيد لصحة الإنسان وله خواص محاربة للالتهابات وقد يقلّل فرصة الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب.

طريقة تحضير شراب بذور الريحان

عادةً ما تستخدم بذور الريحان بتحضيرها كشرابٍ وذلك عن طريق نقعها بالماء، فعند نقع البذور في الماء تبدأ بامتصاص الماء وتنتفخ وتمتلئ بالماء المنقوعة به، وتتكوّن طبقة هلامية حول البذرة السوداء، ويكبر حجمها ضعفين عن حجم البذرة قبل النقع، ويمكن تحضير شراب بذور الريحان عن طريق إضافة معلقتان من بذور الريحان على كوبٍ واحدٍ من الماء الدافئ ونقع البذور في الماء لمدة ربع ساعة تقريبًا، وبهذه الطريقة يكون جاهزًا للشرب. [٣]

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "12 Fascinating Benefits and Uses of Basil Seeds", healthline.com, Retrieved 29-1-2020. Edited.
  2. "Health benefits of basil", medicalnewstoday.com, Retrieved 29-1-2020. Edited.
  3. "Basil Seeds: 7 Surprising Benefits Of Sabja Seeds", food.ndtv.com, Retrieved 29-1-2020. Edited.

مواضيع ذات صلة بـ

تفسير حلم رؤية البلح

محتويات 1 تفسير حلم البلح الاخضر 2 تفسير حلم اكل البلح الاحمر للعزباء 3 تفسير حلم البلح الاصفر 4 تفسير حلم البلح الاحمر للمتزوجة 5 تفسير

معلومات عن قمل الخشب

محتويات 1 خصائص قمل الخشب 2 غذاء قمل الخشب 3 تكاثر قمل الخشب سوف نتحدث في هذا المقال عن حشرة قمل الخشب من خلال موقع فكرة ، هي حشرة قشرية،