من-هم-المنافقون

بواسطة:

أقسام الناس

قبل البدء في الكلام عن مقال من هم المنافقون، لابُدّ من بيان غاية وجود الناس، وأقسامهم في ذلك، فالله عز وجل خلق الناس لغاية كريمة، وأمرعظيم، وأنزل لذلك الكتب، وأرسل الرسل وخلق السموات السبع والأرضين السبع كل ذلك لتحقيق غاية عظيمة وهي توحيده وعبادته، وعلى ذلك انقسم الناس وتفرقوا، فمنهم من آمن "وهم المؤمنون"، ومنهم من كفر وهم "الكافرون"، ومنهم من آمن ظاهراً وهو كافرٌ باطناً "وهم المنافقون"، ومنم من آمن باطنًا وكفر ظاهرًا آخذاً بالعزيمة لقوله تعالى {إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ وَلَٰكِن مَّن شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِّنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ}[١] فأرسل الله النبيين مبشرين ومنذرين: مبشرين بالتوحيد, ومنذرين عن الشرك. وفي هذا المقال سيُطرحُ القسم الثالث وهو "من هم المنافقون" وأنواع النفاق وصفات أهله وعقابُ المنافقين، وأثرالمنافقين على الأفراد والمجتمع.

من هم المنافقون

في الحديث عن موضوع من هم المنافقون، وكما تم بيانه سابقًا، فقد أدرج الإمام ابن القيم أقسام الناس، وأشار في ذلك للتعريف عن فئة المنافقون فقال في كتابه "إجتماع الجيوش الإسلامية": "فالناس إما مؤمن ظاهرًا وباطنًا وإما كافرٌ ظاهرًا وباطنًا، أو مؤمن ظاهرًا كافرٌ باطنًا، أو كافرٌ ظاهرًا مؤمنٌ باطنًا، والأقسام الأربعة قد اشتمل عليها الوجود، وقد بيّن القرآن أحكامها فالأقسام الثلاثة الأُوَل ظاهرة وقد اشتمل عليها أول سورة البقرة، وأمّا القسم الرابع ففي قوله تعالى: {وَلَوْلَا رِجَالٌ مُّؤْمِنُونَ وَنِسَاءٌ مُّؤْمِنَاتٌ لَّمْ تَعْلَمُوهُمْ أَن تَطَئُوهُمْ فَتُصِيبَكُم مِّنْهُم مَّعَرَّةٌ بِغَيْرِ عِلْمٍ ۖ لِّيُدْخِلَ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ مَن يَشَاءُ ۚ لَوْ تَزَيَّلُوا لَعَذَّبْنَا الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا}[٢]،[٣] فيَحسن حينئذ التعرف على هذه الفئة من الناس، فئة المنافقين لبيان خطرهم وبلائهم، فهم قوم يُظهِرون الإسلام تقيةً، ويُبطِنون الكفر والمكر والخداع للمسلمين، ومن رحمة الله تعالى وحكمته أن أنزل لنا سورتين عظيمتين بيّن فيهما صفات هؤلاء القوم لكي لا يغتر بهم المؤمنون، وهاتان السورتان هما: "غزوة بدر الكبرى، ونصر الله المؤمنين على الكافرين، فأراد المنافقون أن تُحقَن دمائهم، وتسلَم أموالهم، وتُحفَظ مكانتهم، وليسهل عليهم الكيد للمسلمين، فأظهروا الإسلام وأبطنوا الكفر وهذا هو مَكمن الخطر. وقد بيّن الله تعالى في سورة البقرة، صفات المنافقين والتحذير من خَطَرِهم؛ فذَكَر - سبحانه - في المؤمنين أربع آيات، وفي الكفَّار آيتين، ثم ذكر الله سبحانه وتعالى في المنافقين ثلاث عشرة آية؛ وكل ذلك لكثْرتهم، وعموم الابتلاء بهم، وشدة خطورتهم وبليتهم على الإسلام وأهله.[٤]

أنواع النفاق

إنّ الكلام عن أقسام النفاق يعدّ من الأهمية بمكان لارتباطه بموضوع من هم المنافقون؛ فالنِّفاق في الشرع: معناه إظهارُ الإسلام تقية، وإبطانُ الكفر والشرِّ، وهو نوعان:[٥]

  • النوع الأول الاعتقادي: وهو النفاقُ الأكبر الذي يُظهر صاحبُه الإسلامَ، ويُبطِن الكفرَ، وهذا النوع مُخرِج من الدين بالكلية، مثل: الكفر، وعدم الإيمان، والاستهزاء بالدِّين وأهلِه، والسخرية منهم، والميل بالكليةِ إلى أعداء الدِّين؛ كتكذيب الرسولِ صلى الله عليه وسلم، وبُغْضُه، وبُغْضُ ما جاء به، وكراهية الانتصار له، والسرور بإيذائه.
  • النوع الثاني النفاقُ العَمَلي: وهو عملُ شيءٍ من أعمال المنافقين، مع بقاءِ الإيمان في القلبِ، وهذا لا يُخرِج من الملة، لقوله -صلى الله عليه وسلم- "أربعةٌ من كنَّ فيهِ كانَ مُنافقًا ، أو كانَت فيهِ خصلةٌ منَ الأربعِ كانت فيهِ خَصلةٌ منَ النِّفاقِ حتَّى يدعَها ، إذا حدَّثَ كذبَ ، وإذا وعدَ أخلفَ ، وإذا عاهدَ غدرَ ، وإذا خاصمَ فجرَ"[٦]

صفات المنافين

في بيان تعريف من هم المنافقون، لابدّ من بيان صفات المنافقين، وذلك لكي يُحذر منهم ومن طريقتهم الخطيرة على الاسلام وأهله، وغيرأنّ المتتبع لجذورالإنحراف العقديّ في تاريخ المسلمين يجد المنافقين ورائه ، ومن أبرز الأمثلة في ذلك فرقة السبئيّة التي وضع أسسها المنافق اليهودي عبد الله بن سبأ ، الذي أظهر الإسلام في عهد للإسلام، فرد الله تعالى عليهم وقال: {اللَّـهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ}[٩] أي بما اعتقدوه من باطل فكرهم واعتقادهم.

  • الصفة الثالثة: قلوبهم مريضة:قال – تعالى-: {فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ}[١٠] المرض؛ هوالشك في حقيقة هذا الدين وصلاحيته لحكم الأرض والدنيا بأجمعها، قال ابن عباس في تفسيره : في قلوبهم مرض: أي شك، وكذا قال جمع من علماء السلف، وقال بعضهم: أي في قلوبهم رياء.
  • عقاب المنافقين

    في الحديث عن مقال من هم المنافقون يستوجب بيان عقابهم وسوء حالهم للتنفيرمنهم، فللمنافقين عدد من مظاهر الخزيّ والعار والندم يوم القيامة: ومن ذلك:[١١]

    • عجزهم عن السجود لرب العالمين: ذلك يومَ القيامة، يوم يقوم الناس لرب العالمين. قال الله تعالى: {يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ * خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ وَقَدْ كَانُوا يُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ وَهُمْ سَالِمُونَ}[١٢]
    • إطفاء نور الإيمان عن المنافقين على جسر جهنم، والتماسهم النور فلا يجدونه:قال تعالى: {يَوْمَ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ لِلَّذِينَ آمَنُوا انْظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِنْ نُورِكُمْ قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءَكُمْ فَالْتَمِسُوا نُورًا فَضُرِبَ بَيْنَهُمْ بِسُورٍ لَهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِنْ قِبَلِهِ الْعَذَابُ * يُنَادُونَهُمْ أَلَمْ نَكُنْ مَعَكُمْ قَالُوا بَلَى وَلَكِنَّكُمْ فَتَنْتُمْ أَنْفُسَكُمْ وَتَرَبَّصْتُمْ وَارْتَبْتُمْ وَغَرَّتْكُمُ الْأَمَانِيُّ حَتَّى جَاءَ أَمْرُ اللَّهِ وَغَرَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ}[١٣]
    • أنهم في الدرك الأسفل من النار.

    المراجع[+]

    1. سورة النحل ، آية: 106.
    2. سورة الفتح، آية: 25.
    3. "أقسام الناس بالنسبة إلى الإيمان والكفر"، www.islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 15-12-2019. بتصرّف.
    4. "النفاق والمنافقون"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 013-12-2019. بتصرّف.
    5. "أنواع النفاق"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 12-15-2019.
    6. رواه الألباني، في صحيح النسائي، عن عبدالله بن عمرو، الصفحة أو الرقم : 5035 ، صحيح.
    7. "من صفات المنافقين"، www.islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 013-12-2019. بتصرّف.
    8. سورة البقرة، آية: 9.
    9. سورة البقرة، آية: 15.
    10. سورة البقرة، آية: 10.
    11. "المنافقين يوم القيامة"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 013-12-2019. بتصرّف.
    12. سورة القلم، آية: 42،43.
    13. سورة الحديد، آية: 13،14.

    مواضيع ذات صلة بـ

    بنت بحرف و

    اسم بنت بحرف و يمكنك مشاهده باقي الكلمات بحرف الواو بلد بحرف و - نبات بحرف و - حيوان بحرف و - جماد بحرف و - ولد بحرف و

    رايت في المنام اني اشتري سمك

    محتويات 1 ما تفسير رايت في المنام اني اشتري سمك لابن سيرين : 2 ما تفسير رايت في المنام اني اشتري سمك للنابلسي : 3 ما تفسير رايت في المنام

    تعريف التضاد لغة واصطلاحًا

    علم البديع يعدُّ علم البديع قسمًا من أقسام علم البلاغة، وفرعًا من فروعها التي يعرف به وجوه تحسين الكلام؛ لفظيًّا ومعنويًّا ومطابقتها

    ضريبة-القيمة-المضافة

    . الضريبة . ضريبة القيمة المضافة . إيجابيات وسلبيات ضريبة القيمة المضافة . إيجابيات الضريبة على القيمة المضافة . سلبيات الضريبة على الق

    أسباب-التغيرات-المناخية

    . التغيرات المناخية . أسباب التغيرات المناخية . الأضرار الناتجة عن التغيرات المناخية . طرق التقليل من التغيرات المناخية التغيرات المن