معلومات-عن-المسجد-الأموي

بواسطة:

الفرق بين المسجد والجامع

لقد سُمِّي المسجد بهذا الاسم لأنَّه المكان الذي يسجدُ فيه المسلمون لله تعالى وهو مكان العبادة المخصص للمسلمين، ويختلف المسجد عن الجامع لأنَّ الجامع لفظٌ أشمل من المسجد، فالجامع هو المسجد الذي تقام فيه صلاة الجمعة بالإضافة إلى جميع الصلوات المفروضة والاجتماعات الدينية وغيرها لذلك يكون كلُّ جامعٍ مسجدًا وليس العكس صحيحًا، كما يؤدي فيه المسلمون اعتكافهم وتعبُّدهم، وقد ذهبَ بعض الفقهاء إلى أنَّ الاعتكاف لا يجوز إلا في الجامع، وأمَّا المسجد فهو المكان الذي تقام فيه الصلوات الخمس المفروضة فقط، وفي هذا المقال سيدور الحديث حول المسجد الأموي.[١]

أول مسجد في الإسلام

قبل الحديث عن المسجد الأموي سيدور الحديث حول أوَّل مسجدٍ بني في الإسلام، حيثُ يعود تاريخ بناء المساجد في الإسلام إلى اللحظة الأولى التي وصلَ فيها رسولُ الله -صلَّى الله عليه وسلم- إلى المدينة في الهجرة النبوية المباركة من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، وقد علمَ -عليه الصلاة والسلام- أهميَّة المساجد في الإسلام، لذلك أمرَ ببناء المسجد عند وصوله وكان ذلك أول عملٍ يقوم به هو وصحابته الكرام -رضي الله عنهم- في المدينة المنورة، وبناءً على ذلك فقد كان ذلك المسجد في المدينة هو أوَّل مسجدٍ بُني في الإسلام والذي سمِّي باسم مسجد قباء، وبعدَه بدأ المسلمون ببناء المساجد حسب حاجتهم لها، بعد تزايد أعداد المسلمين وازدياد رقعة الدولة الإسلامية وانتشار الإسلام في شتى بقاع الأرض.[٢]

وقد وردَت قصَّة بنائه في حديث الصحابي الجليل صحيح البخاري حيثُ قال: "لَمَّا قَدِمَ رَسولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- المَدِينَةَ، نَزَلَ في عُلْوِ المَدِينَةِ، في حَيٍّ يُقالُ لهمْ: بَنُو عَمْرِو بنِ عَوْفٍ، قالَ: فأقامَ فيهم أرْبَعَ عَشْرَةَ لَيْلَةً، ثُمَّ أرْسَلَ إلى مَلَإِ بَنِي النَّجَّارِ، قالَ: فَجاؤُوا مُتَقَلِّدِي سُيُوفِهِمْ، قالَ: وكَأَنِّي أنْظُرُ إلى رَسولِ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- علَى راحِلَتِهِ وأَبُو بَكْرٍ رِدْفَهُ، ومَلَأُ بَنِي النَّجَّارِ حَوْلَهُ، حتَّى ألْقَى بفِناءِ أبِي أيُّوبَ، قالَ: فَكانَ يُصَلِّي حَيْثُ أدْرَكَتْهُ الصَّلاةُ، ويُصَلِّي في مَرابِضِ الغَنَمِ، قالَ: ثُمَّ إنَّه أمَرَ ببِناءِ المَسْجِدِ، فأرْسَلَ إلى مَلَإِ بَنِي النَّجَّارِ فَجاؤُوا، فقالَ: يا بَنِي النَّجَّارِ ثامِنُونِي حائِطَكُمْ هذا فقالوا: لا واللَّهِ، لا نَطْلُبُ ثَمَنَهُ إلَّا إلى اللَّهِ، قالَ: فَكانَ فيه ما أقُولُ لَكُمْ، كانَتْ فيه قُبُورُ المُشْرِكِينَ، وكانَتْ فيه خِرَبٌ، وكانَ فيه نَخْلٌ، فأمَرَ رَسولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- بقُبُورِ المُشْرِكِينَ فَنُبِشَتْ، وبِالخِرَبِ فَسُوِّيَتْ، وبِالنَّخْلِ فَقُطِعَ، قالَ: فَصَفُّوا النَّخْلَ قِبْلَةَ المَسْجِدِ، قالَ: وجَعَلُوا عِضادَتَيْهِ حِجارَةً، قالَ: قالَ جَعَلُوا يَنْقُلُونَ ذاكَ الصَّخْرَ وهُمْ يَرْتَجِزُونَ، ورَسولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- معهُمْ، يقولونَ: اللَّهُمَّ إنَّه لا خَيْرَ إلَّا خَيْرُ الآخِرَهْ، فانْصُرِ الأنْصارَ والمُهاجِرَهْ"،[٣] والله تعالى أعلم.[٤]

أهمية المساجد في الإسلام

تستحوذُ المساجد في الإسلام على دورٍ كبير ومركز عظيم لا يستحوذ عليه أيّ مكان آخر؛ لأنَّها بالدرجة الأولى بيوت الله تعالى على الأرض، وهي أماكن العبادة المقدسة للمسلمين التي يعبدون الله فيها كما أمرهم -سبحانه وتعالى-، وتعدُّ أطهر وأشرف الأماكن على وجه الأرض، ففيها يتمُّ ذكر الله تعالى آناءَ الليل وأطراف النهار، قال تعالى: {فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ * رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ}،[٥] وهي الأماكن التي يعالج فيها المسلمون أرواحهم وقلوبهم، وتطهرهم من الذنوب والآثام.[٦]

وتكمن أهمية المساجد أيضًا في أنَّها أماكن لتربية المسلمين وإعدادهم، بما فيها من الدروس والخطَب التي تلقى على أسماعهم، وتهذِّبُ نفوسهم، وتعدُّهم إعدادًا عقائديًّا وفكريًّا وتربويًّا وأخلاقيًّا، حيثُ يجتمع فيه المسلمون لا فرقَ بين فقيرهم وغنيهم وسيدهم وخادمهم وشيخهم وغيره، ولا فضل لأحد منهم على الآخر إلا بالتقوى، وهذا ما يشيعُ بينهم مشاعر الإخوة والمساواة والوحدة، فهو هيئة إسلامية كبيرة قلَّ نظيرها، فلا بدَّ للمسلمين أن يعيدوا للمسجدِ هيبته وأهميته ليعيد بناء الأجيال القادمة من المسلمين بناءً حقيقيًّا تعيدُ من خلاله مكانة الإسلام كما أراد له الله تعالى ورسول الله -صلى الله عليه وسلم-.[٦]

أعظم المساجد في الإسلام

على الرغم من أنَّ المساجد بشكل عام هي أحب البقاع إلى الله تعالى وأفضلها واطهرها، إلا أنَّها تختلف بالفضل والتعظيم حسبَ اختلاف القِدم أو السعة أو بسبب اقترابها من السُّنة وابتعادها عنها أو لأسباب يعلمها الله تعالى، فرفعَ الله تعالى بعضها وعظمها دون بقية المساجد، وقد أشار رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في الحديث إلى أنَّ المسجد الحرام في مكة المكرمة والمسجد النبوي في المدينة المنورة والمسجد الأقصى في القدس هي أفضل وأعظم ثلاثة مساجد في الإسلام والتي لا يجوز شد الرحيل إلا إليها، فعن أبي هريرةَ -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "لا تُشَدُّ الرِّحَالُ إلَّا إلى ثَلَاثَةِ مَسَاجِدَ: المَسْجِدِ الحَرَامِ، ومَسْجِدِ الرَّسُولِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-، ومَسْجِدِ الأقْصَى"[٧]، ولا يجوز للمسلم أن يقصد غير هذه الأماكن للتعبُّد والزيارات الدينية.[٨]

والصلاة في هذه المساجد أعظم أجرًا من الصلاة في بقية المساجد، كما وردَ في حديث عبد الله بن الزبير -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "صلاةٌ في مسجِدِي هذا أفْضَلُ من ألْفِ صلاةٍ فِيما سِواهُ من المساجِدِ إلا المسْجِدَ الحرامَ، و صلاةٌ في المسْجِدِ الحرامِ أفضلُ من صلاةٍ في مَسْجِدِي هذا بِمِائةِ صلاة"[٩]، ويوجد في العالم الإسلامي العديد من المساجد الشهيرة مثل المسجد الأموي بالإضافة إلى مسجد قباء والجامع الأزهر وجامع الزيتونة وغيرها.[٨]

لمحة عن الخلافة الأموية

تأسّست الخلافة الأموية على يد الخليفة والصحابي الجليل معاوية بن أبي سفيان -رضي الله عنه- وذلك في عام 662م، وامتدَّ حكم الأمويين حتى عام 750م، تعدُّ الخلافة الأموية ثاني خلافة في تاريخ الإسلام ومن أعظم الدول الإسلامية التي قامت عبر التاريخ، وبنو أمية هم أول أسرة عربية حكمت في الإسلام، اتَّخذ معاوية من مدينة دمشق عاصمة لدولته، وقد أخذَ عن البيزنطيين الكثير من أمور إدارة الدولة ومظاهر الحكم والقيادة، فجعل من الخلافة حكمًا وراثيًا عندما أوصى لابنه يزيد من بعده بالخلافة، وقد جعل معاوية من نفسه ملكًا عظيمًا وكان أعظم ملك عربي يحكم على الإطلاق، وأحاط نفسه بالأبهة التي كان يحظى بها الملوك في عصره، وأنشأ نظام البريد وغير ذلك، وعادت في عهده الفتوحات الإسلامية لتتابع سيرتها بعد أن توقفت بسبب الفتن الداخلية بين المسلمين، ولكن بعد تولي يزيد الحكم عادت الفتن للظهور حتى تولِّي مروان بن الحكم وسيطرة الفرع المرواني على الخلافة، لتشهد الدولة الأموية توسُّعًا واستقرارًا في عهد عبد الملك بن مروان وأبنائه من بعده، إلى أن سقطت على أيدي العباسيين بعد أن دامت لمدة 78 سنة تقريبًا.[١٠]

المسجد الأموي

قبل الحديث عن المسجد الأموي لا بدَّ من القول بأنَّ مصطلح المسجد الأموي يطلق على أكثر من مسجد في العالم الإسلامي، منها المسجد الأموي في مدينة دمشق وآخر في مدينة حلب في سوريا، والمسجد الأموي في عمَّان وآخر في جرش في الأردن، والمسجد الأموي في الموصل في العراق، إلا أنَّ الأشهر بينها جميعها هو جامع بني أمية الكبير في مدينة دمشق والذي يطلق عليه اختصارًا المسجد الأموي، وهو رابع أشهر مساجد العالم الإسلامي بعد المساجد الثلاثة التي سبق الحديث عنها وهي: المسجد الحرام والمسجد النبوي والمسجد الأقصى.[١١]

يقع المسجد الأموي في وسط مدينة دمشق القديمة التي تعدُّ أقدم مدينة مأهولة وأقدم عاصمة في التاريخ وقد أُدرِجت هذه المنطقة على لائحة التراث العالمي، وقد نال المسجد بقسط وافرٍ من المديح والوصف من قبل الكثيرين وخاصةً الرحالة والأدباء والمؤرخين الذين زاروا مدينة دمشق على مرِّ العصور، وقد أشار المؤرخ اللبناني فيليب حتِّي إلى عمارة المسجد الأموي بأنها سوريَّة بامتياز حيثُ قال: "تمثل الصناعة الأهلية السورية وليس الفن اليوناني أو البيزنطي".[١١]

تاريخ المسجد الأموي

يعود تاريخ المسجد أو الجامع الأموي وبلفظ أدق تاريخ البناء الذي أقيم عليه المسجد إلى قبل الميلاد بما يقارب 1200 سنة، وذلك عندما كانت مدينة دمشق عاصمة لإحدى الممالك الآرامية وهي دولة آرام دمشق، وقد كان الآراميون هناك في ذلك العصر يعبدون الإله حدد الآرامي أو الإله بعل وهو إله الرعد والمطر والخصب حسب معتقداتهم، فأقاموا له في تلك المنطقة المرتفعة قليلًا معبدًا خاصًّا به، ولا يوجد تصوُّر دقيق عن كيفية المعبد إلا أنَّ الراجح من أقوال المؤرخين والباحثين أنَّه كان موافقًا لنماذج المعابد الكنعانية السامية التقليدية ويشبه معبد القدس كثيرًا، ويقال أنَّه كان يتألف من ساحة محاطة بسور وفيها غرفة صغيرة للتعبُّد، ويوجد في متحف دمشق حجر واحد من بقايا المعبد الآرامي يرجع إلى فترة حكم الملك حازائيل، وظلَّ المعبد يقوم بدوره الرئيسي لقرون عديدة.[١٢]

وبعد أن تعرضت مدينة دمشق للغزو من قبل الرومان في 64م تمَّ تحويل المعبد الآرامي إلى معبد للإله جوبيتر، وتمَّت توسعة المعبد وإعادة تكوينه من جديد وذلك بإشراف مهندس معماري دمشقي هو أبولودوروس، وقد نال معبد جوبيتر إعجاب الناس كثيرًا في ذلك الوقت، وتحول بذلك معبد جوبيتر إلى سلطة تشريعية دينية في المنطقة بسبب مركزه المهم، وقد نال المعبد نصيبه من التوسعة والإضافات التي استمرت خلال فترة الحكم الروماني الأولى، وفي نهاية القرن الرابع الميلادي وتقريبًا في عهد الإمبراطور الروماني تيودوس الأول تحوَّل المعبد إلى كنيسة أطلق عليها اسم كنيسة القديس يوحنا المعمدان الذي ما زال ضريحه موجود داخل الجامع، ولا تزال بعض آثار المعبد باقية إلى يومنا هذا.[١١]

بناء المسجد الأموي

بعد أن تمَّ للمسلمين فتح مدينة دمشق في عام 634م على يد كل من خالد بن الوليد وأبي عبيدة بن الجراح تحوَّلت نصف كنيسة يوحنا المعمدان إلى مسجد أو مصلَّى للمسلمين، فقد فتح خالد بن الوليد نصف المدينة الشرقي عنوةً بالسيف أمَّا أبو عبيدة فقد فتحها من الغرب صلحًا، ولذلك اتَّفق القوم على تحويل نصف الكنيسة إلى مسجد يصلي فيه المسلمون، وكان أبو عبيدة بن الجراح أوَّل من صلى في البقعة الشرقية منه والتي تسمى محراب الصحابة، وقد كان المسلمون والمسيحيون يدخلون إليه من بابٍ واحد، وعندما تولى معاوية بن أبي سفيان الخلافة بنى قصر الإمارة إلى جانب المسجد من جهة الجنوب وجعل فيه قبته الخضراء، وبقي المعبد على حاله مقسومًا مناصفةً بين المسلمين والمسيحيين إلى أن تولَّى الخلافة عبد الملك بن مروان.[١٣]

في عهد الخليفة الأموي السادس عبد الملك بن مروان ازداد عدد المسلمين وضاق بهم المسجد، فأمر الخليفة بهدم بقية الكنيسة التي كانت ما تزال تستخدم من قبل سكان المدينة المحليين من المسيحيين، وقد أطلق مقابل ذلك أيديهم في عدد من الكنائس مقابل هدم هذه الكنيسة وهي: كنيسة مريم وكنيسة المصلبة الموجودة داخل باب شرقي وكنيسة تل الجبن وكنيسة حميد بن درة التي بدرب الصقل إضافةً إلى كنيسة توما، ولم تكن هذه الكنائس قد دخلت في العهد الذي اتفق عليه المسلمون مع الأهالي عند النبي يحيى -عليه السلام-، وتعدُّ مئذنته الشمالية أول مئذنة فيه بنيت في عهد عبد الملك بن مروان واستخدمت كمنارة لمدينة دمشق، ومنها انتشر نمط المآذن المربعة إلى سائر أنحاء العالم الإسلامي وصولًا إلى الأندلس.[١٢]

يشكل فناء المسجد الجزء الأكبر منه وهو الجزء الشمالي، وأما الحرم فيقع إلى جنوب المسجد، وأرضية المسجد تأخذ شكل مستطيل، طوله 156 مترًا وعرضه 97 مترًا، ويحيط به أربعة جدران خارجية، وأمَّا الأرصفة الحجرية فقد تفاوتت مع مرور الزمن بسبب ما تعرضت له من إصلاحات على مر العصور، وبه أربعة محاريب على طول جدار الحرم، ويتميز أيضًا بواجهة الحرم الفسيفسائية التي تقوم على ثلاثة أبواب بأقواس مرتفة تضفي على المدخل مهابة بالغة، إضافة إلى قبة النسر المذهلة، ويحتوي المسجد الأموي على مدفن جسد القديس يوحنا المعمدان أو النبي يحيى -عليه السلام- وهو نسيب عيسى المسيح -عليه السلام-،[١٤] ولم يبقَ من آثاره المسيحية القديمة سوى جرن العماد، وبعض النقوش اليونانية في مدح المسيح -عليه السلام- على أحد الجدران، وفيه أيضًا المكان الذي وضع فيه رأس الإمام الحسين بن علي -عليه السلام- عندما جيءَ به إلى دمشق، وقد ألحقَ به أيضًا قبر صلاح الدين الأيوبي، وقد نفى البعض وجودَ قبور وأضرحة في المسجد الأموي.[١٥]

المسجد الأموي عبر التاريخ

أُضيفت على المسجد بعد أن تمَّ بناؤه في العصر الأموي الكثير من الإضافات التي أضفت عليه مزيدًا من الجمال والروعة ولا سيما في العصر العباسي، وذلك بعد سقوط الدولة الأموية ووصول بني العباس إلى الخلافة، ووجدت بعض الإضافات التي أضيفت في العصر العثماني أيضًا، وسيتمُّ ذكر أهم تلك الإضافات فيما يأتي:[١٦]

  • قبة الخزنة: تمَّ إنشاء قبة الخزنة في العصر العباسي في عام 789م، وقد كانت تستخدم في البداية كخزنة لأموال المسجد، ثمَّ تحولت فيما بعد إلى مكتبة للمخطوطات والكتب الثمينة الخاصة بالمسجد.
  • قبة الوضوء: تمَّ إنشاؤها أيضًا في العصر العباسي، لكنَّها تعرضت للانهيار في عام 1759م، وفي العصر العثماني جُددت بأمر الوالي العثماني آنذاك، تقع قبة الوضوء في وسط الفناء.
  • قبة الساعات: أنشئت في العصر العثماني، وتقع في الجهة الشرقية لفناء المسجد، وسميت بقبة الساعات بسبب نقل الساعات التي كانت موجودة على باب الجامع إليها.
تعرض المسجد خلال العصور اللاحقة إلى العديد من الحرائق والانهيارات بسبب الزلازل والحروب ما أدى إلى فقدان الكثير من آثاره، وكان أول حريق يتعرض له الجامع في عام 1069م، والمرة الثانية على أيدي المغول بزعامة تيمورلنك في عام 1400م، وفي عام 1759م تعرض لبعض الأضرار بسبب زلزال ضرب المنطقة في تلك الفترة، وأمَّا الحريق الثالث فقد وقع في عام 1893م، وقد كانت آخر عملية ترميم للمسجد في عام 1994م.[١٦]

المراجع[+]

  1. "الفرق بين المسجد والجامع"، www.islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 01-11-2019. بتصرّف.
  2. "أول مسجد بناه النبي صلى الله عليه وسلم"، www.islamqa.info، اطّلع عليه بتاريخ 01-11-2019. بتصرّف.
  3. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أنس بن مالك، الصفحة أو الرقم: 3932، صحيح.
  4. "المسجد في الإسلام"، www.saaid.net، اطّلع عليه بتاريخ 01-11-2019. بتصرّف.
  5. سورة النور، آية: 36 - 37.
  6. ^ أ ب "أهمية المساجد ودورها في الإسلام"، www.islamway.net، اطّلع عليه بتاريخ 01-11-2019. بتصرّف.
  7. رواه البخاري، في صحيج البخاري، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم: 1189، صحيح.
  8. ^ أ ب "المساجد الثلاث"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 01-11-2019. بتصرّف.
  9. رواه السيوطي، في الجامع الصغير، عن ابن الزبير، الصفحة أو الرقم: 5090، صحيح.
  10. "دراسة تأصيلية موضوعية محايدة لإنصاف بني أمية"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 24-11-2019. بتصرّف.
  11. ^ أ ب ت "الجامع الأموي (دمشق) "، www.wikiwand.com، اطّلع عليه بتاريخ 01-11-2019. بتصرّف.
  12. ^ أ ب "جامع بني أمية الكبير"، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 01-11-2019. بتصرّف.
  13. ^ أ ب "كتاب: البداية والنهاية **"، www.al-eman.com، اطّلع عليه بتاريخ 01-11-2019. بتصرّف.
  14. "يوحنا المعمدان"، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 01-11-2019. بتصرّف.
  15. "هل قبر يحيى عليه السلام في الجامع الأموي"، www.islamqa.info، اطّلع عليه بتاريخ 01-11-2019. بتصرّف.
  16. ^ أ ب "الجامع الأموي (دمشق) "، www.wikiwand.com، اطّلع عليه بتاريخ 01-11-2019. بتصرّف.

مواضيع ذات صلة بـ

متى يبدأ الجنين يتغذى من أمه

محتويات 1 متى يبدأ الجنين يتغذى من أمه 2 دعم الجنين بالحياة 3 دور المشيمة في حماية ونماء الجنين 4 عوامل تؤثر على عمل المشيمة متى يبدأ ال

تفسير حلم رؤية القزم في المنام

محتويات 1 تفسير حلم القزم في منام الرجل : 2 تفسير حلم القزم في منام العزباء : 3 تفسير حلم القزم في منام المتزوجة : 4 تفسير حلم القزم في منا

من-هو-صقر-قريش

الخلفاء الأمويون أسس معاوية بن أبي سفيان الدولةَ الأمويّة معلنًا نفسه كأول خلفائها؛ ليتبعه بعد ذلك 13 من الخلفاء الأموييين على مدى 92 س

طريقة-علاج-خشونة-الشعر-بعد-الصبغة

. الشعر التالف . طريقة علاج خشونة الشعر بعد الصبغة . ماسك الزيتون . ماسك الأفوكادو . قواعد العناية بالشعر المصبوغ . ماسكات طبيعية للشعر ا

علاج-الانزلاق-الغضروفي

. الانزلاق الغضروفي . أعراض الانزلاق الغضروفي . علاج الانزلاق الغضروفي بالأدوية . علاج الانزلاق الغضروفي بالجراحة . العلاجات المنزلية

معلومات-عن-مسلسل-في-الداخل

مسلسل في الداخل يعد مسلسل في الداخل أو İÇERDE باللغة التركية من أكثر المسلسلات التركية إثارةً وتشويقًا، ويعد هذا المسلسل ذو الطابع الب