أسباب-الوسواس-القهري

بواسطة:

الوسواس القهري

هو مرض عقلي يسبب تكرار الأفكار أو الأحاسيس والوساوس غير المرغوبة، والإكراه والإصرار على فعل بعض الأشياء أكثر من مرّة، وقد لا يكون ذلك متعلقًا ببعض العادات مثل عض الأظافر أو التفكير في الأفكار السلبية، ولكن يمكن أن يكون مثلًا من الإجباري القيام بغسل اليدين مرّات عدّة قد تصل إلى سبع مرّات بعد لمس شيء قذر، وأيضًا الاعتقاد بهوس أنّ بعض الأرقام أو الألوان قد تكون سيئة أو جيدة، والجدير بالذكر أنّ المريض قد لا يريد القيام بتلك الأشياء، ولكن يكون غير قادر على منع نفسه من ذلك، فتكون الأفكار التي يعتقدها المريض خارجة عن إرادته وتسيطر عليه، وليست ممتعة، بل قد تكون عائقًا في حياته، وفي هذا المقال سيتم توضيح أسباب الوسواس القهري.[١]

أسباب الوسواس القهري

يكون هذا الاضطراب شائعًا بين البالغين من الرجال والنساء، وتعود الإصابة بالوسواس القهري على الأرجح إلى أسباب حيوية عصبية؛ إذ أظهرت بعض الدراسات أنّ الدماغ يعمل بشكل مختلف، فيحدث خلل في الناقلات العصبيّة أو عدم توازن لدى المصابين به، ومن أسباب الوسواس القهري:[٢]

  • الأسباب الجينية: يكون الوسواس القهري أحيانًا وراثيًّا، إذ يمكن أن يظهر لدى عدّة أجيال إذا كان أحد أفراد العائلة المقربين يعاني من اضطراب الوسواس القهري؛ ولذلك يمكن اعتباره اضطرابًا عائليًا، وأيضًا أظهرت بعض الدراسات إمكانيّة أن تتوارث أعراض الإصابة بالوسواس القهري، بالرغم أنّه لم يتم تحديد جين مُعيّن مسؤول عن ذلك.
  • المناعة الذاتية: يمكن لبعض أنواع المكوّرات العقديّة التي تسبب حدوث العدوى والالتهابات أن تساهم في الإصابة بالوسواس القهري، خاصة لدى الأطفال، فتحدث اضطرابات نفسية وعصبية في المناعة الذاتية للأطفال والتي تكون مرتبطة بالتهابات المكورات العقدية، وأحيانًا يمكن للعوامل الأخرى مثل فيروس إنفلونزا H1N1 ،أن يساهم أيضًا بظهور الوسواس عند الأطفال.
  • الأسباب السلوكية: يقوم أحيانًا المريض بالوسواس بربط بعض الأمور أو موقف مُعيّن بالخوف، خاصة إذا كان يعاني من توتر شديد، وللتخلص من ذلك، يلجأ المريض لأداء عدة طقوس أو عادات تساعده على ذلك، بدلًا من مواجهة ذلك الموقف.
  • الأسباب المعرفية والإدراكية: يُعاني المُصاب بالوسواس القهري بالفهم الخاطئ والمبالغ فيه لبعض الأفكار، ويمكن أحيانًا أن يؤدي ذلك إلى إيذاء الآخرين بقصد أو بدون، والجدير بالذكر أنّ الشخص المصاب بالوسواس القهري قد يبالغ في تقدير أهمية فكرة محددة، ويعتقد أنها تمثل تهديدًا أو كارثة، بينما الشحص الطبيعي يستطيع تجاهل هذه الأفكار.
  • الأسباب العصبية: قد تختلف طريقة عمل الدماغ عند مريض الوسواس؛ إذ يمكن حدوث عدم توازن في بعض المواد الكيميائية مثل السيروتونين والغلوتامات مما يؤدي إلى الإصابة بالوسواس القهري.
  • عوامل بيئية: تساهم بعض الضغوطات البيئية في الإصابة بالوسواس القهري، مثل حدوث إصابات مؤلمة في الدماغ أو بسبب معاناة المريض من الإجهاد والتوتر في حياته قبل الإصابة به.

علاج الوسواس القهري

بعد الحديث عن أسباب الوسواس القهري، سيتم بيان بعض الطرق التي تساعد على علاجه، وذلك عن طريق استخدام بعض الأدوية أو عن طريق العلاج السّلوكي[٣]؛ إذ يمكن استخدام بعض الأدوية النفسية مثل مُثبّطات استرداد السيروتونين الانتقائية التي يمكن أن تساعد على التحكم في الوساوس والأفكار التي يعاني منها المريض، وقد يحتاج من 2 إلى 4 أشهر حتى يظهر تأثير الدواء في تحسُّن الحالة، ولكن في حال استمرار الأعراض، يتم أحيانًا وصف أدوية مضادات الذهان[١]، بالإضافة إلى ذلك، يفيد العلاج السلوكي المعرفي في تخفيف الوسواس؛ إذ يتم تعريض المريض عدة مرات لموقف يثير الأفكار المهووسة التي تسبب الوسواس، ويقاوم الرغبة في القيام بها، فيعمل على تقليل التوتر والقلق الداخلي[٣].

فيديو يوضح الوسواس القهري و أسبابه

في هذا الفيديو يتحدث أخصائي الطب النفسي وعلاج الإدمان الدكتور معن العبكي عن الوسواس القهري وأسبابه.[٤]

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "Obsessive-Compulsive Disorder (OCD)", www.webmd.com, Retrieved 24-12-2019. Edited.
  2. "What is obsessive-compulsive disorder?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 24-12-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "Obsessive-compulsive disorder", medlineplus.gov, Retrieved 24-12-2019. Edited.
  4. "ما هو الوسواس القهري وما هي أسبابه"، www.youtube.com، اطّلع عليه بتاريخ 26-12-2019.

مواضيع ذات صلة بـ

نصائح لتجهيزات عيد الفطر المبارك

تجهيزات عيد الفطر المبارك مع اختلاف العادات والتقاليد في البلاد العربية والإسلامية، إلا أن معظم طقوس وتجهيزات عيد الفطر المبارك متق

تعريف-عيد-الأضحى

. الأعياد في الإسلام . تعريف عيد الأضحى . صلاة عيد الأضحى . الغسل في عيد الأضحى . التكبير يوم عيد الأضحى الأعياد في الإسلام إنَّ الأعياد