من-هو-لبيد-بن-ربيعة

بواسطة:

معلقات العصر الجاهلي

تنحدر اللغة العربيَّة من اللغة الآراميَّة بمنطقة غربي نهر الفرات، وكانت للغة العربيَّة مكانتها العظمى منذ بداية الخلق، ومن رحم اللغة العربيَّة وُلد الأدب فانقسم على فترات بدأت من العصر الجاهلي إلى العصر الحديث، وما بين العصرين مرَّ الأدب بعصور عدة، منها العصر العباسي، والعصر الأموي، والعصر الأندلسي، بالعودة إلى العصر الجاهلي فكان للمعلقات الشأن الأكبر في الشهرة، فأصبح كِتاب السبع الطوال الجاهليات هو أشهر المختارات في تاريخ الشعر العربي، وقد جمعه حماد الراوية للشعراء السبع، ففي إجابة سؤال: من هو لبيد بن ربيعة، فهو أحد أصحاب المعلقات إضافة إلى امرئ القيس، وطرفة بن العبد، وزهير بن أبي سلمى، وعنترة بن شداد، وعمرو بن كلثوم، والحارث بن حلزة.[١]

قبيلة هوازن

قبيلة هوازن هي إحدى قبائل العرب، نشأت منذ العصر الجاهلي حتى جاء الإسلام فكانت القبيلة في أوج قوتها، ولم تنقاد هذه القبيلة للدين الجديد، ولما سمعوا ما حققه الرسول -صلى الله عليه وسلم- من نصر في فتح مكة علموا أنه سيقصدهم، فأعدوا الحرب ضد -الرسول صلى الله عليه وسلم-، وذلك في غزوة حنين السنة الثامنة للهجرة، وكان قائدهم مالك بن عوف، إلا أن الحرب انتهت بانتصار الرسول -صلى الله عليه وسلم-، وغنم منهم غنائم كثيرة، وما لبثوا حتى دخلت قبيلة هوازن الإسلام، وفرح الرسول فرحًا شديدًا، وفي صدر الإسلام حتى القرن الرابع الهجري ظهرت تحالفات جديدة، فتشتت قبيلة هوازن ورحل منها بعضهم إلى الشام، وإلى العراق، وإلى المغرب العربي، وبقي منهم من ورثوا مواطن وديار هوازن الأصليَّة، أما عن أقرب القبائل نسبًا لهوزان فهم قبيلة بني سليم بن منصور، وقبيلة مازن بن منصور، وقبيلة محارب بن منصور، وفي إطار الحديث حول من هو لبيد بن ربيعة، لا بد الإشارة إلى أنه كان من قبيلة هوازن.[٢]

من هو لبيد بن ربيعة

في الإجابة عن سؤال: من هو لبيد بن ربيعة، فهو أبو عقيل، لبيد بن ربيعة بن مالك العامري، صحابي وأحد شعراء العصر الجاهلي، سكن الكوفة، عمه ملاعب الألسنة، وأبوه ربيعة بن مالك، كان لبيد يمدح ملوك الغساسنة، وبعد الإسلام وفد إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- ودخل الإسلام، ثم ترك الشعر، فلم يقل في الإسلام إلا بيتًا واحدًا، وهو أحد أصحاب المعلقات، وافته المنيَّة بداية عهد معاوية، في سن 157 سنة، تسعون منها في الجاهليَّة وما تبقى من عمره كان في الإسلام، وذات موقف أرسل حاكم الكوفة حراسه في طلب لبيد، وسأله أن يلقي بعضًا من شعره، فقرأ لبيد سورة البقرة، وعندما سمع الخليفة عمر بذلك أضاف 500 درهم على المبلغ الذي كان سيُكرمه به وهو 2000 درهم، وكانت أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- تحفظ ما يزيد عن 1000 بيت من شعر لبيد، لقد كانت مكانة لبيد لكل من سأل حول من هو لبيد بن ربيعة ظاهرة، بحُسن خلقه، وثبات إسلامه، وصدق نيته.[٣]

معلقة لبيد بن ربيعة

في الإجابة عن سؤال: ما هو لبيد بن ربيعة، لا بد الإشارة إلى أنه من أشهر الشعراء في العصر الجاهلي، فكان شعره يحمل الفصاحة النادرة والقوة اللغويَّة الفريدة، ومن أبرز أعماله الشعريَّة التي أغنى بها الشعر الجاهلي هي معلقته التي حملت اسم معلقة اللبيد بن ربيعة، وتُعد المعلقة من ضمن المعلقات السبع الشهيرة، والتي احتوت على 88 بيت شعري، في هذه الأبيات تنوعت الأغراض واختلفت بين الغزل والكرم والوقوف على الأطلال وما إلى ذلك، ومن أشهر بيوت المعلقة كانت في وصف الديار والمحبوبة، فيقول لبيد بن ربيعة في هذه الأبيات:[٤]

عفت الديارُ محلّها فمُقامها

بمنّى تأبّد غولُها فرجامها

والعينُ ساكنةٌ على أطلائها

عوذاً تأجَّلُ بالفضاءِ بِهامها

فوقفتُ أسألها، وكيف سؤالنا

صُماً خوالدَ ما يبينُ كلامها

واحبُ المجامل بالجزيل وصرمُهُ

باقٍ إذا ضلعتُ وزاغَ قوامُها

الحكمة في شعر لبيد بن ربيعة

كانت إجابة السؤال حول: من هو لبيد بن ربيعة، تأتي أولًا على أنّه هو شاعر الحكمة، فلقد حملت قصائده الفصاحة الغنيَّة بالحكمة، والتأمل، والاعتبار، ومجابهة الحياة بالفكر الصحيح، وكأنه تأمل بهموم الجاهليَّة وحاول أن يلملمها من اليأس عن طريق أبيات شعره، فجاءت الحكمة في شعر اللبيد بواسطة الأساليب الإنشائيَّة، وبتلك الأساليب التي تحمل معاني الحكمة المتعددة اتضح من هو لبيد بن ربيعة فقد أظهرت الحكمة مدى المهارة اللغويَّة عند الشاعر، ومدى قوته في توظيف لغته بكامل الدقة والفصاحة، ومن هذه الأساليب أسلوب الأمر، وقد أفاد هذا الأسلوب معنى النصح على طلب الرزق وطلب رضا الرب، أضافة إلى الحث على قوة الإرادة والعزيمة والهمة، ومن أساليب الحكمة أيضًا ما جاء مصاحبًا مع الاستفهام، فتساءل الشاعر عن الدنيا ونوائبها، وأنه مهما طال العُمر فليس أمامه سوى الهلاك والفناء، وبتلك الأساليب قدّم الشاعر الحكمة في شعره، تلك الحكمة التي كانت مقتبسة من تجارب حياته، هذه التجارب التي أضاءت على إجابة سؤال: من هو لبيد بن ربيعة، من داخله ومن خارجه في تعامله مع الناس.[٣]

قصائد لبيد بن ربيعة

بعد الإجابة عن سؤال: من هو لبيد بن ربيعة، يجدر التعرف إلى قصائد الشاعر، إذ بلغت عدد قصائد لبيد بن ربيعة 121 قصيدة، وتحمل هذه القصائد مجموعة من الأبيات التي ظهرت وعرضت بعض الأغراض التي كان يوظفها الشاعر في قصائده، بيد أن سؤال: من هو لبيد من ربيعة ظهر في فخره بنسبه، وفي فصاحة أبياته وقوة لغته الشعرية، ومن هذه الأبيات:[٥]

  • قصيدته في الفخر بأعمامه وأخواله وأبيه، فيقول:

فعمّي ابنُ الحَيَا وأبو شُريحٍ

وعمي خالدٌ حَزمٌ وجودُ

وجدي فارسُ الرّعشاءِ منهم

رئيسٌ لا أسَرُّ ولا سنيدُ

وشارَفَ في قُرى الأريافِ خالي

وأُعطي فوق ما يُعطى الوفودُ

وجدتُ أبي ربيعًا لليتامى

وللأضيافِ إذ حُبَّ الفَئيدُ
  • ويذكر طول عمره وسأمه من الحياة، فيقول:

قُضي الأمور وأُنجز الموعودُ

واللهُ ربي ماجدٌ محمودُ

وله الفواضلُ والنوافلُ والعُلا

وله أثيثُ الخيرِ والمعدودُ

ولقد بَلَتْ إرَمٌ وعادٌ كيدَهُ

ولقد بلتهُ بعد ذاك ثمودُ

خَلُّوا ثيابَهُمُ على عوراتهم

فهُمُ بأفنيةِ البيوتِ هُمودُ
  • وفي الرثاء فهو يرثي أربد بن قيس بن جزء وكان أخا للبيد لأمه، فقال:

ما إن تُعري المنونُ من أحدِ

لا والدٍ مُشفقٍ ولا ولدِ

أخشى على أربدَ الحُتوفَ ولا

أرهبُ نوءَ السِّماكِ والأسدِ

فَجَّعني الرعدُ والصواعقُ بالـ

فارِسِ يومَ الكريهةِ النّجُدِ

الحارِبِ الجابِرِ الحريبَ إذا

جاء نكيبًا وإن يَعُدْ يَعُدِ
  • ويتغنى بالحياة الصحراويَة ويفتخر بمآثره، فقال:

راحَ القطينُ بهجرٍ بعد ما ابتكروا

فما تُواصلهُ سلمى وما تذرُ

منأى الفَرورِ فما يأتي المُريدَ وما

يسلو الصدودَ إذا ما كان يقتدروا

كأنَّ أظعانهم في الصُّبحِ غاديةً

طَلحُ السَّلائلِ وَسَطَ الرَّوضِ أو عُشَرُ

أو باردُ الصيفِ مسجورٌ، مَزَارِعُهُ

سُودُ الذوائِبِ مما مَتّعَتْ هَجَرُ
  • وفي قصيدة عنَّف بها بعض قبائل بني عامر ويعيرهم بعدم الحفاظ وقبول الديَّة، فقال:

ولم تحمَ عبدالله، لا درَّ درُّها

على خيرِ قَتلاها، ولم تحمَ جعفرُ

ولم تحمَ أولادُ الضِّبابِ كأنما

تُساقُ بهم وسَطَ الصَّريمةِ أبكرُ

وَدَوكُمُ غضا الوادي فلم تَكُ دِمنةٌ

ولا تِرَةٌ يسعى بها المُتذكِّرُ

أجِدَّكُمُ لم تمنعوا الدهرَ تَلْعَةٌ

كما منعتْ عُرضَ الحجازِ مُبشِّرُ

المراجع[+]

  1. "قصة المعلقات السبع الطوال"، www.ida2at.com، اطّلع عليه بتاريخ 08-11-2019. بتصرّف.
  2. "هوازن"، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 08-11-2019. بتصرّف.
  3. ^ أ ب "لبيد بن ربيعة"، www.wikiwand.com، اطّلع عليه بتاريخ 08-11-2019. بتصرّف.
  4. "من هو لبيد بن ربيعة - Labid Bin Rabiah؟"، www.arageek.com، اطّلع عليه بتاريخ 08-11-2019. بتصرّف.
  5. لبيد بن ربيعة، ديوان لبيد بن ربيعة (الطبعة الأولى)، بيروت: دار صادر، صفحة 44-61. بتصرّف.

مواضيع ذات صلة بـ

ما-هي-الإباضة

. الجهاز التناسلي الأنثوي . أعراض مصاحبة للإباضة . ألم الإباضة . تغير درجة حرارة الجسم . تغير قوام مخاط عنق الرحم . تغير في اللعاب . ما هي

أسباب-حساسية-الإبط-وطرق-العلاج

. حساسية الإبط . أعراض حساسية الإبط . أسباب حساسية الإبط وطرق العلاج . نصائح وإرشادات للسيطرة على حساسية الإبط . مضاعفات حساسية الإبط . ف

صفات-الزوج-ضعيف-الشخصية

ضعف الشخصية إنّ ضعف الشخصية داء تراكمي، تشكّل عبر سنين طويلة ومواقف يمر بها الإنسان، فقد يكون خطأ تربية من الأهل، كالقسوة مثلًا أو ال

نبذة-عن-كتاب-التأملات-لديكارت

. رينيه ديكارت . الديكارتية . كتاب التأملات لديكارت . ديكارت وتأملات وجود الله . أعمال ديكارت رينيه ديكارت كان الفرنسي رينيه ديكارت 31 آذ

القيمة الغذائية للحليب

الحليب يُعدّ الحليب أحد أنواع السوائل المليئة بالعناصر الغذائيّة، ويُنتج من قِبل الغدد الثديّة في الثدييات بهدف إطعام أبنائها خلال

أسباب-التهاب-الأذن

. التهاب الأذن . أعراض التهاب الأذن . أسباب التهاب الأذن  . تشخيص التهاب الأذن . علاج التهاب الأذن  . الوقاية من التهاب الأذن . فيديو عن أ

سقوط دولة الموحدين

الإسلام في بلاد المغرب يُعرفُ هذا الحَدَث باسم الفَتْح العرَبِي لِلمَغْرِبِ، وهو سِلسلةٌ من الحملات والمعارك العسكريَّة التي خاضها