سؤال وجواب

ما-هي-خصائص-الشعر-الجاهلي


الشعر الجاهلي

يعدُّ الشعر من أجَلِّ الفنون الأدبيَّة عند العرب قديمًا وحديثًا، ويدلُّ مصطلح الشعر الجاهلي على شعر العرب الذي كتبهُ شعراء العرب باللغة العربية قبل ظهور الإسلام في العصر الذي أُطلقَ عليه العصر الجاهلي، ولم يكُن التدوين قد ظهر عند العرب في ذلك العصر، فكان الناس يأخذون عن بعضهم الآداب من الأصمعي وغيرهم، وهذا المقال سيتحدَّث عن شعراء وأغراض الشعر الجاهلي ويجيب على سؤال ما هي خصائص الشعر الجاهلي.[١]

شعراء الشعر الجاهلي

في مُستهلِّ الحديث حول سؤال: ما هي خصائص الشعر الجاهلي سيتمُّ توجيه دفَّة الحديث باتِّجاه شعراء الشعر الجاهلي قديمًا، فكان وما يزال الشعراء الجاهليين من أشهر وأهمِّ الشعراء العرب على الإطلاق، نظرًا لتفوُّقهم في استحداث الشعر وصنعته في ذلك العصر، وفيما يأتي وقبل ذكر ما هي خصائص الشعر الجاهلي سيتمُّ إدراج أشهرهم:

  • امرؤ القيس: في الحديث عن شعراء الشعر الجاهلي لا يمكن تجاهل أمير الشعراء وأشهرهم على الإطلاق امرؤ القيس بن حجر بن الحارث الكندي، ولد امرؤ القيس في عام 496م وكان أبوه ملكًا على قبيلة بني أسد، وخاله الشاعر الشهير العرب، فله مكانة كبيرة جدًّا لم يستطع أي نوع من أنواع الشعر أن يأخذها منه على مرِّ العصور، ويعدُّ أكثر أنواع الشعر العربي بلاغةً وقيمةً ورقيًّا، ويتميَّز بالعديد من الخصائص عن غيره من الشعر الذي قيلَ في العصور اللاحقة، وسيتمُّ إدراج خصائص الشعر الجاهلي للإجابة عن السؤال المطروح: ما هي خصائص الشعر الجاهلي فيما يأتي:[٦]

    • يتميَّز الشعر الجاهلي وفي الحديث عن ما هي خصائص الشعر الجاهلي بأنَّ ألفاظه تميلُ غالبًا إلى الخشونة نظرًا لطبيعة الحياة التي كان يعيشها الناس في ذلك العصر.
    • تحملُ ألفاظهُ أيضًا كثير من الفخامة في طيَّاتها، وذلك بسبب القيم التي كان يعيشها العرب وخاصةً الشعراء منهم.
    • يتميَّز الشعرالجاهلي بخلوِّه من الأخطاء ومن الألفاظ غير العربية، لأنَّ الشعراء الجاهليين لم يختلطوا بالأعاجم في تلك الحقبة التاريخية.
    • يخلو الشعر الجاهلي من التكلُّف والزخارف التي ضجَّ بها الشعر في العصور التي تلت ذلك العصر.
    • يخلو الشعر الجاهلي أيضًا من التعقيدات والمبالغات في المعاني، ويعتمد على وحدة البيت الشعري، ووحدة القصيدة.
    • تناوُل صور من البيئة البدوية التي كان يعيش فيها الشاعرالجاهلي، لذلك لم تكن الصور فيه متكلفة بل تستمدُّ موادَّها من الطابع الحسِّي الملموس.

    أغراض الشعر الجاهلي

    بعد الإجابة عن سؤال: ما هي خصائص الشعر الجاهلي بشيء من التفصيل، سيدور الحديث فيما يأتي عن الأغراض التي تناولها الشعر الجاهلي قديمًا، فغالبًا ما تتنوَّع أغراض الشعر حسب أحوال الحياة وما تقتضيه أحوال البشر في كل عصر من العصور، وذلك حسب الهدف الذي كان يقال الشعر من أجله، وقد استمدَّ الشعراء العرب أغراض الشعر من بيئتهم التي خرجوا منها، وفيما يأتي أهم أغراض الشعر الجاهلي:[٧]

    • الغزل: أحد أهمِّ أغراض الشعر الجاهلي، فلا يخلو عصر أو مرحلة من عصور ومراحل الشعر من هذا اللون البديع من الشعر، وقد اختلف بين المراحل التي مرَّ بها الشعر حسب البيئة والأدوات الشعرية المتاحة في كل مرحلة، ومن أهم شعراء الغزل الجاهليين: امرؤ القيس وعنترة بن شداد.
    • الفخر والحماسة: أحد أغراض الشعر الجاهلي الشهيرة، حيثُ اشتمل على سرد البطولات وما يحمله الإنسان العربي في ذلك الوقت من شجاعة وكرم وعفَّة وافتخار وغير ذلك من مكارم الأخلاق.
    • المدح: أحد الأغراض الشهيرة في ذلك العصر والتي ما تزال إلى اليوم أحد أغراض الشعر العربي، واشتهر من شعراء المدح في ذلك العصر الأعشى وغيره.
    • الهجاء: انتشر الهجاء في ذلك العصر بكثرة وكان أحد أشهر أغراض الشعر الجاهلي، وذلك بسبب كثرة الحروب بين القبائل العربية التي كانت تستمر لسنوات طويلة، إضافةً إلى البيئة الجافة التي عاش فيها الشعراء في العصر الجاهلي.
    • الحكمة: تتناول أشعار الحكمة أفكار هادفة وصحيحة يتمُّ طرحها بشكل بديع وجميل وسهل، والحكمة أحد أهم أغراض الشعر الجاهلي ومن أهم الشعراء الذين تناولوها زهير بن أبي سلمى.
    • الوصف: من أهم أغراض الشعر الجاهلي والشعر العربي عمومًا، فلا تخلو قصيدة عربية من وصف ما بشكل أو بآخر، وقد كان الشاعر الجاهلي يصف كل ما تقع عليه عينيه وما يحيط به، وهو أوسع أبواب الشعر جميعًا.

    شواهد من الشعر الجاهلي

    في مقال حول السؤال السابق: ما هي خصائص الشعر الجاهلي؟ لا بدَّ من ذكر بعض الشواهد الشعرية من الشعر الجاهلي حتَّى تكتمل الصورة ويلمس القارئ تلك الخصائص في الشواهد المطروحة من أرقى وأبلغ شعر عربي على الإطلاق، ولأن المرور بتساؤل مثل ما هي خصائص الشعر الجاهلي يحدو بالقارئ أن يطَّلع على بعض القصائد من ذلك الطراز الرفيع، وفيما يأتي بعض الشواهد الشعرية من الشعر الجاهلي:

    • من معلقة امرؤ القيس الشهيرة والتي تعدُّ أشهر قصيدة في شعر العرب، وقد عرف امرؤ القيس بولعه بالنساء والتغزُّل بهن، وفيما يأتي بعض من أبيات القصيدة التي بدأها بالوقوف على الأطلال ومطلعها: قفا نبكِ من ذكرى حبيبٍ ومنزلِ:[٨]

    قفا نبك من ذِكرى حبيب ومنزل

    بسِقطِ اللِّوى بينَ الدَّخول فحَوْملِ

    فتوضح فالمقراة لم يَعفُ رسمها

    لما نسجتْها من جَنُوب وَشَمْأَلِ

    ترى بَعَرَ الأرْآمِ في عَرَصاتِها

    وقيعانها كأنه حبَّ فلفل
    • بعض أبيات معلقة عنترة بن شداد، حيثُ يعدُّ عنترة بن شداد أحد أشهر شعراء العصر الجاهلي، اشتهر بقصائده في عبلة حبيبته ومعشوقته، بالإضافة إلى أشعاره في بطولاته وفروسيَّته، ومطلع القصيدة: هل غادر الشعراء من متردَّم:[٩]

    هلْ غادرَ الشعراءُ من متردَّمِ

    أم هلْ عرفتَ الدارَ بعد توهُّمِ؟

    يا دارَ عبلةَ بالجواءِ تكلَّمي

    وعمِي صباحًا دارَ عبلةَ واسلمي

    فوقفتُ فيها ناقتِي وكأنَّها

    فدنٌ لأقضِي حاجة المتلوِّمِ
    • أبيات من معلقة طرفة بن العبد وهي من أشهر القصائد في الشعر الجاهلي نظرًا لوجودها بين المعلقات العشر الشهيرة، وكعادة الشعراء في ذلك العصر تبدأ قصيدة طرفة بن العبد بالتغني بالأطلال حيثُ يقول في مطلعها: لخولةَ أطلال ببرقة ثهمدِ، وفيما يأتي بعض من أبيات القصيدة:[١٠]

    لخولةَ أطلالٌ ببرقةِ ثهمدِ

    تلوحُ كباقي الوشمِ في ظاهرِ اليَدِ

    بروضةِ دعميٍ فأكنافِ حائلٍ

    ظللتُ بها أبكِي وأبكي إلى الغدِ

    وقوفًا بها صَحبي عليَّ مطيُّهم

    يقولونَ: لا تهلِكْ أسىً وتجلَّدِ
    • أبيات من قصيدة شهيرة للمهلهل بن ربيعة في رثاء أخيه كليب بن ربيعة، فقد أكثر المهلهل وبالغ في رثاء أخيه خلال حرب الأربعين سنةً التي خاضها في سبيل ذلك الثأر، وفيما يأتي بعض أبيات القصيدة:[١١]

    كُلَيبُ لا خَيرَ في الدُنيا وَمَن فيها

    إِن أَنتَ خَلَّيتَها في مَن يُخَلّيها

    كُلَيبُ أَيُّ فَتى عِزٍّ وَمَكرُمَةٍ

    تَحتَ السَفاسِفِ إِذ يَعلوكَ سافيها

    نَعى النُعاةُ كُلَيبًا لي فَقُلتُ لَهُم:

    مادَت بِنا الأَرضُ أَم مادَت رَواسيها؟
    • قصيدة للنابغة الذبياني وهي إحدى أشهر قصائد النابغة الذبياني، وهي رسالة عتاب وقصيدة اعتذار توجَّه بها إلى النعمان بعد أن غضبَ عليه، ويقول في مطلعها:[١٢]

    أتاني أبيتَ اللعنَ أنكَ لمتني

    وتلكَ التي أهتمُّ منها وأنصبُ

    فبتُّ كأنّ العائداتِ فرشن لي

    هراسًا، به يُعلى فِراشي ويُقْشَبُ

    حَلَفْتُ، فلم أترُكْ لنَفسِكَ ريبَةً

    وليسَ وراءَ اللَّهِ للمَرْءِ مَذهَبُ

    المراجع[+]

    1. "الأدب العربي في العصر الجاهلي"، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 3-10-2019. بتصرّف.
    2. "نبذة حول: امرؤ القيس"، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 03-10-2019. بتصرّف.
    3. "نبذة حول : النابغة الذبياني"، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 03-10-2019. بتصرّف.
    4. "زهير بن أبي سلمى"، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 03-10-2019. بتصرّف.
    5. "نبذة حول: عمرو بن كلثوم"، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 03-10-2019. بتصرّف.
    6. "أدب جاهلي"، www.wikiwand.com، اطّلع عليه بتاريخ 03-10-2019. بتصرّف.
    7. "كتاب الشعرية العربية: الأغراض والأنواع"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 03-10-2019. بتصرّف.
    8. "قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل"، www.aldiwan.net، اطّلع عليه بتاريخ 03-10-2019. بتصرّف.
    9. "عنترة بن شداد"، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 03-10-2019. بتصرّف.
    10. "طرفة بن العبد"، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 03-10-2019. بتصرّف.
    11. "كليب لا خير في الدنيا ومن فيها"، www.aldiwan.net، اطّلع عليه بتاريخ 03-10-2019. بتصرّف.
    12. "أتاني أبيت اللعن أنك لمتني"، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 03-10-2019. بتصرّف.