السياحة-في-إندونيسيا

بواسطة:

إندونيسيا

تُعرف إندونيسيا رسميًا باسم الجمهورية الإندونيسية، والتي تقع في جنوب شرق آسيا؛ بين المحيط الهندي والمحيط الهادي، وعاصمتها الرسمية جاكرتا، كما تُعد أكبر دولة جزرية في العالم؛ حيث تضم أكثر من سبعة عشر ألف جزيرة، وبمساحة إجمالية تُقدّر بحوالي 1،904،569 كيلومتر مربع أيّ حوالي 735،358 ميلًا مربعًا، حيث تحتل المرتبة الرابعة عشر من حيث المساحة البرية، والمرتبة السابعة من حيث المساحة البحرية والبرية معًا، وبإجمالي عدد سكان يقدّر بحوالي 261،115،456 نسمة وفقًا لإحصائيات عام 2016؛ كما تُصنّف كرابع أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان وكذلك الدولة الأكثر اكتظاظًا بالمسلمين[١]، وفي هذا المقال سيتم الحديث عن السياحة في إندونيسيا.

اللغات في إندونيسيا

عند الحديث عن السياحة في إندونيسيا لا بدّ من معرفة اللغات التي يتحدث بها أهلها قبل الذهاب إليها؛ وذلك لمعرفة الطريقة التي سيتم التعامل بها معهم، حيث تُعد اللغة الإندونيسية أيّ البهاسا الإندونيسية والتي كانت نتاجًا للحركة القومية هي اللغة الرسمية والتي يتم التعامل بها في الدولة[٢]، كما أنّ هناك العديد من مئات اللغات التي يتم التحدث بها؛ والتي يعتمد بعضها القاعدة الأسترونيزية؛ فهي عائلة لغوية تنقسم إلى عدة مجموعات رئيسة، كما أنّ هناك بعض الاستثناءات الرئيسة في غرب غينيا الجديدة وبعض جزر الملوك، والتي تستخدم لغات البابوا المختلفة بدلًا من لغة البهاسا[٣].

أمّا في جزيرة جاوة توجد ثلاث لغات رئيسة وهي: اللغة الجاوية، السوندانية والمادوريسية، كما تضم جزيرة سومطرة أيضًا العشرات من اللغات؛ والتي ينقسم الكثير منها إلى لهجات مختلفة، أمّا مجموعة توراجا تضم عدد قليل نسبيًا من السكان في المناطق الداخلية لجزيرة سيليبس، حيث يتم فيها التحدث بعدة لغات أيضًا، ومن الجدير ذكره أنّ كل جزيرة في شرق إندونيسيا تتميز بلغتها الخاصة والتي غالبًا لا يتم فهمها من قبل سكان الجزر المجاورة، وكذلك الأمر بما يتعلق بالقرى داخل كاليمانتان حيث تختلف اللغات فيها من قرية إلى أخرى[٣]، كما يتم استخدام كلًا من اللغة الإنجليزية والهولندية بشكل كبير في قطاعيّ الصناعة والتجارة[٢].

المناخ في إندونيسيا

قبل الحديث عن السياحة في إندونيسيا لا بدّ من معرفة مناخها لتحديد الوقت الأفضل لزيارتها، والتي تتميز بمناخ مداري؛ وذلك بسبب موقعها على خط الاستواء، حيث تتميز بالأمطار الغزيرة، الرطوبة العالية، درجات الحرارة المرتفعة والرياح المنخفضة، ومن الجدير ذكره أنّ مناخ إندونيسيا يضم موسمين؛ الأول هو موسم الأمطار والذي يمتد من نوفمبر إلى مارس، والثاني هو موسم الجفاف والذي يمتد من أبريل إلى أكتوبر، ويبلغ متوسط هطول الأمطار في مساحات الأراضي المنخفضة من 180–320 سم أيّ من 70–125 بوصة سنويًا، إلا أنّ هذا المعدل يزداد مع الارتفاع؛ إذ يمكن أنّ يصل إلى 610 سم أيّ 240 بوصة في بعض المناطق الجبلية، أمّا معدل هطول الأمطار في المناطق المنخفضة لكل من سومطرة وكاليمانتان يتراوح بين 305–370 سم أيّ بين 120–145؛ وتنخفص هذه الكمية كلما زاد الاتجاه نحو الجنوب[٢].

الاقتصاد في إندونيسيا

عند الحديث عن السياحة في إندونيسيا لا بدّ من الحديث عن اقتصادها، حيث يعد الاقتصاد الإندونيسي أكبر اقتصاد في جنوب شرق قارة آسيا؛ فهو أحد اقتصادات الأسواق الناشئة في العالم، كما تُعد إندونيسيا عضوًا في مجموعة العشرين؛ وتُصنّف كدولة صناعية حديثة، وتحتل المرتبة 16 كأكبر اقتصاد في العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي الاسمي، والمرتبة 7 كأكبر اقتصاد من حيث الناتج المحلي الإجمالي، كما يُعد نصيب الفرد الواحد فيها من الناتج المحلي الإجمالي أقل من المتوسط العالمي[٤].

ومن الجدير ذكره أنّ إندونيسيا من الدول الرئيسة المُصدّرة للنفط الخام والغاز الطبيعي، بالإضافة إلى ذلك تعد واحدة من الموردين الأساسين في العالم لكل من المطاط، القهوة، الكاكاو وزيت جوز النخيل، كما أنّها تقوم بإنتاج مجموعة واسعة من السلع الأخرى مثل السكر، الشاي، التبغ، لب جوز الهند والتوابل، وقد أدى الاستكشاف الكبير لرواسب النفط والمعادن الأخرى إلى إقامة عدد من المشاريع الكبيرة التي ساهمت بشكل كبير في صناديق التنمية العامة[٣].

السياحة في إندونيسيا

عند الحديث عن السياحة في إندونيسيا لا بدّ من معرفة أنّ إندونيسيا قامت باستقبال مايقارب 14.04 مليون زائر فقط في عام 2017، أيّ بزيادة تُقدّر بحوالي 21.8٪ في عام واحد فقط، حيث ساهمت السياحة في إندونيسيا بحوالي 28.2 مليار دولار من الناتج المحلي الإجمالي بنفس العام، حيث بلغ معدل إنفاق الشخص الواحد حوالي 2,009 دولار أمريكي خلال هذه السياحة في إندونيسيا، ومن الجدير ذكره أنّ كل من الصين، سنغافورة، ماليزيا، أستراليا واليابان هي أهم خمسة دول يقصد سكانها إندونيسيا للسياحة، إذ تُعد كلًا من الطبيعة والثقافة من أهم أسباب السياحة في إندونيسيا[١]وفيما يأتي أهم الأماكن التي يقصدها السياح فيها:

  • معبد بوروبودور: هو معبد ماهاياني بوذي يعود تاريخه إلى القرن التاسع الميلادي، والذي يوجد في ماجيلانج، فهو أكبر معبد بوذي في العالم، إذ يتكوّن من تسعة منصات، ستة منها مربعة الشكل وثلاثة دائريات، تعلوها قبة مركزية، كما أنّه مزيّن ب 2،672 لوحة من النقوش البارزة و 504 تمثال لبوذا، حيث يحيط 72 تمثال منها بالقبة المركزية[٥].
  • منتزه كومودو الوطني: هو منتزه وطني في إندونيسيا والذي يقع ضمن جزر سوندا الصغرى في المنطقة الحدودية بين محافظة نوسا تينجارا الشرقية ومحافظة نوسا تنجارا الغربية، حيث تضم الحديقة أكبر ثلاثة جزر وهي: كومودو، بادار ورينكا، و26 جزيرة صغيرة، بإجمالي مساحة تُقدّر بحوالي 1,733 كم مربع، كما تأسست هذه الحديقة في عام 1980 لحماية التنين كومودو وهو أكبر سحلية في العالم[٦].
  • جزيرة سومطرة: هي واحدة من جزر سوندا، والتي تقع في غرب إندونيسيا، إذ تُصنّف على أنّها أكبر جزيرة تقع بالكامل في إندونيسيا، كما أنّها سادس أكبر جزيرة في العالم بمساحة تُقدّر بحوالي 473،481 كيلومتر مربع.[٧].
  • بحيرة توبا: وهي بحيرة طبيعية ضخمة تقع في كالديرا لبركان هائل، وتمتد بطول يصل إلى 62 ميلًا وبعرض يبلغ حوالي 19 ميلًا، أمّا عمقها يصل إلى ما يقارب حوالي 1،657 قدم، ومن الجدير ذكره أنّها تقع في الأجزاء الشمالية من جزيرة سومطرة، كما تُصنّف على أنّها أكبر بحيرة في إندونيسيا، والأكبر في العالم من حيث نوعها البركاني[٨].
  • جزيرة بالي: هي جزيرة تقع في أقصى غرب جزر سوندا الصغرى، حيث تقع بين جزيرة جاوة من الغرب ولومبوك من الشرق، وتتميز بالي بأنّها الوجهة السياحية المفضلة في إندونيسيا، حيث تشتهر بمعالمها الطبيعية، مناخها المثالي وأجوائها المريحة، وتعتبر جزيرة الزهور، المعابد والأشخاص الودودين الذين يُعتبرون جوهرة حقيقية للمسافرين في جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى المنتجعات المترفة والمعالم الأثرية[٩].

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "Indonesia ", www.wikiwand.com, Retrieved 30-10-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت "Indonesia", www.encyclopedia.com, Retrieved 30-10-2019. Edited.
  3. ^ أ ب ت "Indonesia", www.britannica.com, Retrieved 31-10-2019. Edited.
  4. "Economy of Indonesia ", www.wikiwand.com, Retrieved 31-10-2019. Edited.
  5. "Borobudur ", www.wikiwand.com, Retrieved 31-10-2019. Edited.
  6. "Komodo National Park ", www.wikiwand.com, Retrieved 31-10-2019. Edited.
  7. "Sumatra ", www.wikiwand.com, Retrieved 01-11-2019. Edited.
  8. "Where Is Lake Toba?", www.worldatlas.com, Retrieved 31-10-2019. Edited.
  9. "Bali", www.worldatlas.com, Retrieved 31-10-2019. Edited.

مواضيع ذات صلة بـ

أنواع-فصائل-الدم

. ما هو الدم . فصائل الدم . أنواع فصائل الدم . لماذا يتم تحديد نوع فصائل الدم ما هو الدم الدم عبارة عن سائل أحمر يحتوي على العديد من المكو

من هو يوسف بن جاسم الحجي

محتويات 1 من هو يوسف بن جاسم 2 نبذة عن حياة يوسف بن جاسم 3 دور يوسف بن جاسم في وزارة الأوقاف 4 مشاركة يوسف بن جاسم في نشر الدعوة الإسلامية

مقاصد سورة الكهف

. علم مقاصد السور . سورة الكهف . سبب نزول سورة الكهف . مقاصد سورة الكهف . فضل سورة الكهف علم مقاصد السور هو العلم الذي يُعنى بشرح وتوضيح ا

تعبير-عن-شجرة-الزيتون

شجرة الزيتون شجرة الزيتون شجرة عريقة ومباركة، ذكرها الله سبحانه وتعالى، وأفسم بها في القرآن الكريم في سورة التين بقوله جلّ وعلا: وَال

طريقة-إزالة-الثالول-بالخيط

. الثالول . أسباب ظهور الثالول . طريقة إزالة الثالول بالخيط . طرق استئصال الثالول . الثآليل التناسلية الثالول الثالول هو نمو جلدي متقرّ

افضل انواع ماكينات الخياطة 2021

محتويات 1 أفضل ماكينة خياطة للبيت 2 انواع ماكينات الخياطة الصناعية واسعارها 3 اسعار ماكينات الخياطة براذر 4 افضل واسهل ماكينة خياطة اف

الرد على كلمة ارحب

محتويات 1 الرد على ارحب 2 الرد على ارحب تراحيب المطر 3 الرد على كلمة ارحبي 4 الرد على ارحبو الرد على ار حب عبر موقع فكرة fekera.com، تواجه في ب

كيفية نمو شعر الذقن

محتويات 1 طرق نمو شعر الذقن :  2 استخدام القرفة :  3  التدليك :  4  اتباع نظام غذائي صحي :  5 وصفة زيت جوز الهند وزيت اكليل الجبل :  6  وصفة ا