الطائفية-في-الإسلام

بواسطة:

الإسلام

الإسلام هو الديانة السماوية التي أنزلها الله تعالى فهو التعبُّد لله سبحانه والإيمان به، والإسلام يشمل ما جاء به بالإسلام دينًا ثابتًا لذلك فإنَّه لا بدَّ من التفصيل في بعض الطوائف الإسلامية وغير الإسلامية وفي ذلك يتمُّ الحديث عن الطائفية في الإسلام:

الطوائف غير الإسلامية

إنَّ كل ما يؤمن به الإنسان من أفكار وآراء ومبادئ يُطلق عليها اسم العقيدة فالجميع يحمل في داخله عقيدةً يؤمن بها ويُدافع عنها وعلى أساس تلك العقيدة يتمُّ تصنيفه حسب الطوائف، فالشيوعي والبوذي والنصراني واليهودي يمتلك عقيدة خاصة فيه صنَّفته في قائمة تلك الطائفة، وفيما يأتي ذكرٌ لأهمِّ الطوائف غير الإسلامية:[٢]

الصابئة

لقد ورد ذكر الصابئة في العديد من آيات الله تعالى وينقسم الصابئة إلى قسمين فأمّا القسم الأول أو الفرقة الأولى فيُطلق عليهم الصابئة الحرّانية وقيدهم أنَّ الله تعالى هو خالق الكون لكنَّه مع ذلك أمر بتقديس الكواكب، واتخاذها قبلة يُصلى إليها وأمَّا الفرقة الثانية فتُدعى بالمندائيون أو المنديون فمذهبهم هو المزيج من المجوسية والنصرانية واليهودية وكان تركزهم وانتشارهم في بلاد ما بين الرافدين.[٣]

البهرة

البهروة وهم فرقة من فرق الإسماعيليين الذين اعتزلوا أمور السياسة ومشكلاتها والتفتوا إلى التجارة، وأمرهم يعود إلى الإمام المستعلي ومن بعده الأمر ومن ثمَّ يليه ابنه الطيب، ووينقسمون إلى فرقتين البهرة الداوودية والبهرة السليمانية وسبب التسمية لكل منهم هو الإمام الذي يأتمون به، وأمَّا الإمام الطيب الذي يأتمون به فقد دخل ما يُدعى عندهم بالستر وجميع الأئمة المستورون من نسله لا يُعرف عنهم شيئًا ولم يرد عنهم أيّة معلومات.[٤]

الطوائف الإسلامية

وهي الطوائف والفرق التي انقسم إليها المسلمون من بعد موت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وحتى الآن وقد بلغت عددًا كبيرًا، وينقسمون إلى أهل السنة وهم أهل الحديث والسلفية والمدخلية، والأشاعرة والأشاعرة المفوّضة والأشاعرة المؤولة والأحباش، والماتردية والمرجئة والجهنمية والكرامية، وهناك المعتزلة الألباني رحمه الله في قوله "إنّ الإسلام يحارب هذا التفرّق الذي ينافي التكتل، ولكنّ التكتل ينافي التحزّب أيضاً، لأنّ التحزب يعني التعصّب لطائفة من الطوائف الإسلامية ضدّ الطوائف الأخرى، ولو كانوا على الحق فيما هم سائرون فيه" وقد دعى الألباني إلى تكتل يكون تحت ظل الكتاب والسنة وما جاء به رسول الله -صلى الله عليه وسلم- والهدف منه ليس تفريق المسلمين بل تجميعهم تحت راية كتاب الله، فقال: "نحن نريد بالتكتل أن يتعاون المسلمون على فهم الكتاب والسنة و على تطبيقه في حدود استطاعتهم و نريد من هذه الكلمة ما يراد من كلمة الحزبية في العصر الحاضر." وقد أسهب في الحديث عن سلبيات الطائفية التي لا تُعطي الحرية لأفرادها في أفكارهم وآرائهم إذ إنَّ بعضهم يعدّ مجرد الانتماء للحزب إيمان بكل قرارته وتصرفاته بطريقة عمياء دون إعمال الفكر.[٧]

لذلك لا تكون النجاة إلا في الحزب الذي يسير على خطى رسول الله وأصحابه قال تعالى في الفتن والحرب الأهلية إلا في حال ظلم إحدى الطوائف للأخرى فتُقاتل التي تظلم وتبغي حتى تفيء إلى أمر الله، وأمَّا ممن يُقاتلون غيرهم من الفرق الإسلامية متذرعين بأنهم أهل بدعٍ وضلالٍ فإنه لا يصح قتالهم وذلك لأن للمسلم على الآخر حقّ الولاء المطلق إلا إن أخلَّ بشيء من عقيدة مكة وهم المستصعفين الذين لم يخرجوا إلى المدينة بل بقوا فيها كاتمين إسلامهم مدة ثمان سنوات وطائفة المسلمين في المدينة المنورة وهم قبيلتا الأوس والخزرج والمهاجرين الجدد والطوائف حول المدينة من الأعراب وطائفة مشركي مكة وطائفة اليهود، فكان النبي -عليه الصلاة والسلام- على حكمةٍ ووعيٍ كبيرين في التَّعامل معهم جميعًا لأنَّ قوة الدولة تُبنى عند إتقان التعامل السياسي مع أفرادها ومن حولها، لذلك فإنَّ أول تعامل كان مع مسلمي مكة بأن أمرهم بكتم إسلامهم وأن يبقوا بين مشركي قريش وأما مسلمي المدينة فقد قرَّب بين الأوس والخزرج تمهيدًا لعملية المؤاخاة الكبرى بين المهاجرين والأنصار لأن حكمة الرسول -صلى الله عليه وسلم- أدركت أنَّ بناء الدولة القوية تبدأ من بناء مجتمعها.

وأمَّا القبائل التي كانت حول المدينة فقد كان يبعث إليهم ببعض الصحابة ليعلموهم شؤون دينهم ويدعونهم للإسلام دون أن يتركوا ديارهم ويأتوا للمدينة، وقد كان عليه الصلاة والسلام يُري الأعراب منه قوة وذلك حتى لا يظنوهم لقمةً سائغة ضعافًا لا حول لهم ولا قوة، وأمَّا طائفة المشركين في مكة المكرمة فلم يكن للنبي معهم سوى خيار القتال لأنَّ حلمهم الأول هو القضاء على النبي ودعوته ومحاولتهم غزو المدينة وتشريدهم لذلك فإن المشركين في أي أرضٍ وأيِّ زمانٍ ومكان لم تتبدَّل أحلامهم في محاولاتهم لاستئصال الإسلام، وفي ذلك توضيحٌ لكيفية تعامل النبي مع العديد من الطوائف على اختلافها.[١١]

المراجع[+]

  1. "ما تعريف الإسلام وما الفرق بينه وبين الإيمان؟ "، ar.islamway.net، اطّلع عليه بتاريخ 26-01-2020. بتصرّف.
  2. ناصر بن عبد الكريم العقل (1412 هجري)، مباحث في عقيدة أهل السنة والجماعة وموقف الحركات السلمية المعاصرة منها (الطبعة الأولى)، الرياض: دار الوطن للنشر، صفحة 10-11، جزء الأول. بتصرّف.
  3. "فرق الصابئة"، www.saaid.net، اطّلع عليه بتاريخ 04-02-2020. بتصرّف.
  4. "من هم البهرة والإسماعيلية ؟ "، ar.islamway.net، اطّلع عليه بتاريخ 04-02-2020. بتصرّف.
  5. رواه ابن حبان، في صحيح ابن حبان، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم: 6247، أخرجه في صحيحه.
  6. "طوائف إسلامية"، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 26-01-2020. بتصرّف.
  7. ^ أ ب "التعصب للأحزاب و الطوائف سلبياته ، أسبابه ، سبل علاجه كما يراها المحدث / محمد ناصر الدين الألباني "، www.saaid.net، اطّلع عليه بتاريخ 26-01-2020. بتصرّف.
  8. سورة المائدة، آية: 56.
  9. رواه الطحاوي، في شرح معاني الآثار، عن بريدة بن الحصيب الأسلمي ، الصفحة أو الرقم: 3/221، حديث صحيح.
  10. "الطائفية في ميزان الإسلام "، ar.islamway.net، اطّلع عليه بتاريخ 26-01-2020. بتصرّف.
  11. "سلسلة السيرة النبوية مجتمع المدينة - (للشيخ: راغب السرجاني)"، www.islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 26-01-2020. بتصرّف.

مواضيع ذات صلة بـ

طريقة-تنظيف-الخرشوف

الخرشوف هو عبارة عن مجموعة من النباتات الزهرية التي يبلغ قطرها حوالي 3 إلى 6 أقدام، وتمتاز أوراقها بإبر حادّة على أطرافها تسبب الوخز،

تفسير رؤية سرقة السيارة في المنام

محتويات 1 ما تفسير حلم سرقة سيارتي :- 2 تفسير رؤية سرقة السيارة واعادتها ثم ايجادها بالمنام :- 3 تفسير حلم البحث عن السيارة :- تفسير رؤية س

تفسير رؤية الوزغ

محتويات 1 تفسير رؤية الوزغ في المنام 2 تفسير رؤية الوزغ في المنام مقتولاً 3 تفسير رؤية الوزغ مقطوع الذيل في المنام 4 تفسير رؤية طبخ الوز

تجربتي مع إزالة الجير الأسنان

محتويات 1 كيف يتكون جير الأسنان  2 سلبيات تراكم الجير على الأسنان  3 الطرق الطبية لعلاج تكيسات جير الأسنان  4 وسائل التخلص من التكلسات

طريقة-عمل-حلوى-المفروكة

حلوى المفروكة تعد حلوى المفروكة من الحلويّات اللبنانية الشهيرة التي تحتوي على كمّية كبيرة ومتنوّعة من المكسّرات الصحية والشهية التي

آيات الموت في القرآن الكريم

الموت يُعرَّف الموت علميًا بأنَّه توقُّف الجسد عن العمليات الحيوية أو توقُّفه عن كلِّ النَّشاطات الوظيفية الحيوية كالأكل والشرب وال