شرح-نظرية-الفن-للفن
محتويات
المدارس الأدبية
شهدَ الأدب العالمي في السنوات الأخيرة العديد من التطورات، وهذا أدّى إلى ظهور أنماط جديدة في الكتابة الأدبية في العديد من أجناسه، وعلى مرِّ تاريخ الأدب العالمي ظهرت العديد من المدارس الأدبية التي كان لها بصمة دامغة في تاريخ الأدب العالمي، وكان ذلك من خلال رواد المدارس الأدبية الذين كان لكل منهم أفكاره الخاصة التي تحولت إلى أعمال أدبية عكست أفكار تلك المدارس الأدبية ومؤسسيها ومؤيديها، وكان لهذه المدارس الأدبية العديد من النظريات الخاصة بالأدب والكتابة الأدبية، ومن أبرز هذه النظريات نظرية الفن للفن التي سيتم شرحها خلال هذا المقال. [١]
نظرية الفن للفن
مفهوم نظرية الفن للفن
الجذور الفكرية للنظرية
دعاة النظرية ومؤيدوها
- لو كانت دي ليل.
- شارل بودلير.
- تيوفيل جوتييه.
- مالا راميه.
- بودلير.
موقف المدرسة البرناسية من الرومانتيكية
ظهرت المدرسة البرناسية في أواخر المدرسة الرومانسية محتجة على توغُّل الرومانسية في الذاتية إلى حدِّ اللامبالاة بكل ما هو خارج الذات، كما أخذت البرناسية على الشعراء الرومانسيين مسألة التهاون في الصياغة الفنية، حيث نظرت المدرسة البرناسية بتجرّد، أما البرناسيّون فقد كانوا يحتفون بالشكل الفني للنص الأدبي، وكانت منابع إلهام الشعراء في المدرسة البرناسية المضادة للرومانسية الثقافة القديمة، والتشاؤم، والتولّع بالغرابة.[٣]
</div>المراجع[+]
- ^ أ ب المذاهب الأدبية العالمية, ، "www.diwanalarab.com"، اطُّلع عليه بتاريخ 12-11-2018، بتصرف
- ↑ الفن للفن, ، "www.alukah.net"، اطُّلع عليه بتاريخ 12-11-2018، بتصرف
- ↑ البرناسيَّة وأهم شعرائها, ، "www.alukah.net"، اطُّلع عليه بتاريخ 12-11-2018، بتصرف