أجمل-ما-قال-أحمد-شوقي

بواسطة:

أحمد شوقي

الشاعر الكبير أحمد شوقي هو شاعر مصريّ، وهو يعدّ من أهم شعراء العرب في العصر الحديث، والرائد الأوّل لفنّ الشعر المسرحي، ويلقّب أحمد شوقي بأمير الشعراء، وُلد هذا الشاعر الكبير في القاهرة في حيٍّ يُقال له الحنفيّ وذلك في عام 1868م لأبٍ شركسيٍّ وأم ذات أصول يونانيّة تركيّة، أظهر نُبوغًا واضحًا في دراسته وهو في سنٍّ صغيرٍ، كما أنّه حفظ قدرًا من القرآن الكريم وتعلّم أساسيّات القراءة والكتابة، ثُمّ التحق بمدرسة الحقوق سنة 1885 وفي هذه الفترة بدأ يصقل مواهبه الشعريّة التي لفتت أنظار أساتذته، وجعلته يترك إنتاجً أدبيًّا ضخمًا، توفي الشاعر عام 1932م، ومن خلال هذا المقال سيتمُّ إدراج أجمل ما قال أحمد شوقي.[١]

خصائص شعر أحمد شوقي

قبل الحديث عن أجمل ما قال أحمد شوقي، لا بدّ من الإشارة إلى أهم خصائص شعره؛ فقد اشتملت دواوين أحمد شوقي وقصائده على نهضة أدبية وفنية واسعة وملحوظة وقد كان هذا التجديد ظاهرًا في نتاجه الأدبيّ، ومن يُراجع قصائد الشوقيّات يجد أثر هذه النهضة بارزًا، ومن أبرز الأغراض الشعريّة التي تضمّنها شعره المدح والرثاء والحكمة والوصف والمسرح والأناشيد وغيرها من الأغراض العامّة، وبما أنّ أحمد شوقي امتلك نصيبًا وافرًا من الثقافتين العربية والغربية؛ فقد كان ذلك سببًا في تميّز أسلوبه بالاعتناء بالإطار العام وتوليد الصور والأفكار المستوحاة من الأحداث السياسية والاجتماعية، كما عرف أسلوبه بالمحاكاة وتقليد الشعراء القدامى وروعة الابتكار والدّقة الشديدة في الوصف والطرح وقوّة العاطفة والإحساس والعمق في المشاعر، وهذا كلّه ناتج من موهبته الشعرية الفذّة، إذ لم يكن يجد أيّ صعوبة في نظم القصيدة، فدائمًا ما كانت الأفكار والمعاني تنسال عليه انسيالًا كالمطر، ولهذا كان من أخصب الشعراء شعرًا.[٢]

أجمل ما قال أحمد شوقي

امتلك أحمد شوقي ثقافة تعدّدت جوانبها، فقد كان مُنكبًّا على قراءة الشعر العربي ودواوين فحول الشعراء، كما أدام نظره في كتب اللغة والأدب، الأمر الذي جعله يمتلك حسًّا لُغويًّا مُرهفّا ودقة في اختياره لألفاظه بطريقة تُثير الطرب وتجذب السامع، ومن خلال ما يلي سيتمّ إدراج أجمل ما قال أحمد شوقي:[٢]

  • سينيّة أحمد شوقي يقول فيها:[٣]

اختلاف النهار والليل ينسي

اذكرا لي الصبا وأيام أنسي

وصفا لي ملاوة من شباب

صورت من تصورات ومس

عصفت كالصبا اللعوب ومرت

سنة حـلوة ولذة خلس

وسلا مصر: هل سلا القلب عنها

أو أسا جرحه الزمان المؤسي

كلما مرت الليالي عليه

رق، والعهد فـي الليالي تقسي

مستطار إذا البواخر رنت

أول الليل، أو عوت بعد جرس

راهب في الضلوع للسفن فطن

كلما ثرن شاعهن بنقس

يا ابنة اليم، ما أبـوك بـخيل

ماله مولعًا بمنع وحبس

أحرام على بلابـله الدوح

حلال للطير من كل جنس؟

كل دار أحق بالأهل إلا

في خبيث من المذاهب رجس

نفسي مرجل، وقلبي شراع

بهما في الدموع سيري وأرسي

واجعلي وجهك "الفنار" ومجراك

يـد "الثغر" بـين "رمل" و"مكس"

وطـني لو شغلت بالخلد عنه

نازعتني إليه في الخلد نفسي

وهـفا بالفؤاد في سلسبيل

ظمأ للسواد مـن "عين شمس"

شهد الله لم يغب عن جـفوني

شخصه ساعة ولم يخل حسي

يا فؤادي لكل أمر قرار

فيه يبدو وينجلي بعد لبس

عقلت لجة الأمور عقولًا

طالت الحوت طول سبح وغس

غرقت حيث لا يصاح بطاف

أو غريق، ولا يصاخ لحس
  • قصيدة "تلك الطبيعة قف بنا يا ساري":[٤]

تلك الطبيعة، قِف بنا يا ساري

حتى أُريكَ بديعَ صُنْعِ الباري

الأَرضُ حولك والسماءُ اهتزَّتا

لروائع الآياتِ والآثار

من كلّ ناطقة الجلال، كأَنها

أُمُّ الكتاب على لسان القاري

دَلَّت عَلى مَلِكِ المُلوكِ فَلَم تَدَع

لِأَدِلَّةِ الفُقَهاءِ وَالأَحبارِ

مَن شَكَّ فيهِ فَنَظرَةٌ في صُنعِهِ

تَمحو أَثيمَ الشَكِّ وَالإِنكارِ

كَشَفَ الغَطاءُ عَنِ الطُرولِ وَأَشرَقَت

مِنهُ الطَبيعَةُ غَيرَ ذاتِ سِتارِ

شَبَّهتُها بَلقيسَ فَوقَ سَريرِها

في نَضرَةٍ وَمَواكِبٍ وَجَواري

أَو "بِاِبنِ داوُدٍ" وَواسِعِ مُلكِهِ

وَمَعالِمٍ لِلعِزِّ فيهِ كِبارِ

هوجُ الرِياحِ خَواشِعٌ في بابِهِ

وَالطَيرُ فيهِ نَواكِسُ المِنقارِ
  • قصيدة"يا جارة الوادي":[٥]

شَيّعتُ أَحْلامي بقلبٍ باكِ

ولَمَحتُ من طُرُق المِلاحِ شِباكي

ورجعتُ أَدراجَ الشباب ووِرْدَه

أمشي مكانَهما على الأَشواكِ

وبجانبِي واهٍ كأَن خُفوقَه

لَما تلفَّتَ جَهْشَةُ المُتباكي

شاكِي السلاحِ إذا خلا بضلوعه

فإذا أُهيبَ به فليس بـشاكِ

قد راعه أَنـي طوَيْتُ حبائلي

من بعـد طول تناولٍ وفكاكِ

وَيْحَ ابنِ جَنْبي؟ كلُّ غايةِ لذَّةٍ

بعدَ الشبابِ عزيزة الإدراكِ

لم تَبقَ منَّا، يا فؤادُ، بقيّةٌ

لفـتوّة، أَو فَضلةٌ لعِراكِ

كنا إذا صفَّقْتَ نستبق الهوى

ونَشُدُّ شدَّ العُصبةِ الفُتَّاكِ

واليومَ تبعث فيّ حين تَهُزُّني

ما يبعث الناقوسُ فِي النُّساكِ

يا جارةَ الوادي، طَرِبْتُ وعادني

ما يشبهُ الأَحلامَ مـن ذكراكِ

مَثَّلْتُ فِي الذِكْرَى هَواكِ وفِي الكَرَى

والذِّكرياتُ صَدَى السّنينَ الحَاكي

ولقد مررتُ على الرياض برَبْوَةٍ

غَنَّاءَ كنتُ حِيالها أَلقاكِ

ضحِكَتْ إلـيَّ وجُوهها وعيونُها

ووجدْتُ فِـي أَنفاسها ريّاكِ

فذهبتُ فِي الأَيام أَذكر رَفْرَفًا

بين الجداولِ والعيونِ حَواكِ

أَذكَرْتِ هَرْوَلَةَ الصبابةِ والهوى

لما خَطَرْتِ يُقبِّلان خُطاكِ؟

لم أَدر ما طِيبُ العِناقِ على الهوى

حتى ترفَّق ساعدي فطواكِ

وتأَوَّدَتْ أَعطافُ بانِك فِي يـدي

واحمرّ مـن خَفَرَيْهما خدّاكِ

ودخَلْتُ فِي ليلين: فَرْعِك والدُّجى

ولثمـتُ كالصّبـح المنـوِّرِ فـاكِ

ووجدْتُ فِي كُنْهِ الجوانـحِ نَشْـوَةً

من طيب فيك، ومن سُلاف لَمَاكِ

وتعطَّلَتْ لغـةُ الكـلامِ وخاطبَـتْ

عَيْنَيَّ فِي لُغَة الهَوى عيناكِ

ومَحَوْتُ كلَّ لُبانةٍ من خاطري

ونَسِيتُ كلَّ تَعاتُبٍ وتَشاكي

لا أَمسِ من عمرِ الزمان ولا غَـد

جُمِع الزمانُ فكـان يـومَ رِضاكِ
  • ومن أجمل أقوال أحمد شوقي ما يلي:[٦]

الله في الخلق من صَبٍّ ومن عاني

تفنى القلوبُ ويبقى قلبكِ الجاني

صوني جمالكِ عنا إننا بشرٌ

من التراب، وهذا الحسنُ روحاني

أو فابتغي فلكًا تأوينه ملكًا

لم يتخذ شركًا في العالم الفاني

يَنساب في النور مَشغوفًا بصورته

منعمًا في بديعات الحلى هاني

إذا تبسم أبدى الكون زينته

وإن تنفس أهدى طيبَ ريحان

وأشرقي من سماءِ العزِّ مشرقة

بمنظرٍ ضاحكِ اللألاءِ فتان

عسى تَكُفُّ دموعٌ فيكِ هامِيَة

لا تطلعُ الشمسُ والأنداءُ في آن

يا من هجرت إلى الأوطان رؤيتها

فرُحْتُ أَشوقَ مُشتاقٍ لأَوطان

أَتذكرين حنيني في الزمان لها

وسَكْبِيَ الدّمعَ من تذْكارها قاني؟

وغبطي الطير ألقاه أصيح به:

ليت الكريم الذي أعطاك أعطاني؟
  • وممّا قاله أيضًا:[٧]

قلبٌ بوادي الحمى خلفته رمقًا

ماذا صنعْتِ به يا ظبية البان؟

أحنى عليكِ من الكثبان، فاتخذي

عليه مرعاكِ من قاعٍ وكثبان

غَرَّبْتِه، فَوَهَى جَنْبي لفُرقته

وحَنَّ للنازح الماسورِ جثماني

لا ردّه الله من أَسْرٍ، ومن خَبَلٍ

إذا كان في رده صحوي وسلواني

دلَّهتِه بعزيزٍ في مَحاجِره

ماضٍ، له من مبين السحر جفنان

رمى فجعتْ على قلبي جوانحه

وفلن: سهمٌ، فقال القلب: سهمان

يا صورة َ الحُورِ في جِلباب فانِيَة ٍ

وكوكب الصبحِ في أعطاف نسان

مُري عَصِيَّ الكرى يَغشَى مُجامَلَة

وسامِحي في عناق الطيفِ أَجفاني

فحسبُ خديْ من عينيَّ ما شربا

فمثل ما قد جرى لم تلق عينان

المراجع[+]

  1. "أحمد شوقي"، www.arageek.com، اطّلع عليه بتاريخ 07-02-2020. بتصرّف.
  2. ^ أ ب "أحمد شوقي"، ar.wikipedia.org، اطّلع عليه بتاريخ 07-02-2020. بتصرّف.
  3. "سينية أحمد شوقي"، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 07-02-2020.
  4. "تلك الطبيعة قف بنا يا ساري"، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 07-02-2020.
  5. "يا جارة الوادي"، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 07-02-2020.
  6. "الله في الخلق من صَبٍّ ومن عاني"، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 07-02-2020.
  7. "قلبٌ بوادي الحمى خلفته رمقًا"، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 07-02-2020.

مواضيع ذات صلة بـ

فوائد-زيت-الذرة-للبشرة

زيت الذرة وهو عبارة عن الزيت الذي يتم استخلاصه من نبات الذرة، وهو زيت نباتي مكرّر، يتم استخدامه كثيرًا في مجالات الطبخ والحلويات وخاص

اسماء جهنم

محتويات 1 اسماء جهنم :- 2 كيف تكون نار جهنم 3 الحياة في نار جهنم 4 أسماء نار جهنم 5 أسباب دخول النّار ما هي اسماء اسماء جهنم عبر موقع فكرة ج

طريقة-عصير-الليمون-بالنعناع

. الليمون والنعناع . مقادير عصير الليمون بالنعناع . طريقة عصير الليمون بالنعناع . القيمة الغذائية لليمون والنعناع الليمون والنعناع يُ

لماذا حرم الله تعالى أكل الحمير

محتويات 1 الحمير واستخدامها : 2 حكم تناول لحم الحمير : 3 الدليل على تحريم أكل لحوم الحمير : 4 لماذا حرم الله تعالى أكل لحوم الحمير : 5 أقوال